الدولار في دائرة الـ 120 ينا وأسهم طوكيو ترتفع   
الاثنين 1421/10/21 هـ - الموافق 15/1/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

بورصة طوكيو
وصل سعر الدولار أمام الين في بورصة طوكيو اليوم إلى 119,21 ينا مسجلا ارتفاعا قياسيا لم يصله منذ شهور عديدة، وسط توقعات بأن يصل إلى 120 ينا في وقت قريب. في هذه الأثناء سجلت أسهم طوكيو ارتفاعا معقولا عقب تلميحات بإمكانية حصول البورصة على دعم لوقف خسائر الشركات.

ويعزو المحللون هذا الصعود الحاد إلى استمرار القلق إزاء قوة الاقتصاد الياباني وإلى تصريحات وزير المالية قبل أيام بأن انخفاض الين يعزز الصادرات اليابانية، وهو ما كان بمثابة ضوء أخضر لمزيد من الهبوط.

غير أن معظم المحللين يتفقون على أن الحكومة لا تريد للين أن يواصل تراجعه بدرجة كبيرة، فهي تدرك أن هبوطه إلى ما دون مستوى معين يلحق باقتصاد البلاد أضرارا لن تحمد عقباها.

وعلى صعيد بورصة الأسهم انتعشت الأسعار على خلفية تصريحات لرئيس الوزراء الياباني يوشيرو موري، إذ قال أمس إنه سيطلب من حزبه الحاكم دراسة إجراءات من شأنها إيقاف خسائر أخرى في السوق، وقد يكون منها السماح للشركات بإعادة شراء أسهمها.

على إثر ذلك واصلت الأسهم ارتفاعها حتى ساعات الظهيرة فارتفع مؤشر نيكي المؤلف من 225 سهما يابانيا ممتازا 213,23 نقطة أي بنسبة 1,60% فأغلق على 13560,97 نقطة.

أما أسعار الأسهم في هونغ كونغ، فقد سجلت تراجعا بسبب غياب أي حوافز تجارية جديدة تنعش حركة البورصة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة