الصين توقع اتفاقا مبدئيا لشراء الغاز من إيران   
الجمعة 1427/12/2 هـ - الموافق 22/12/2006 م (آخر تحديث) الساعة 0:12 (مكة المكرمة)، 21:12 (غرينتش)
قالت شركة بتروتشاينا الصينية إنها توصلت إلى اتفاق مبدئي لشراء الغاز الطبيعي من إيران.
 
وقال نائب المدير العام لبتروتشاينا كاو تشينجيان إن الصفقة ستمكن أكبر شركة صينية للنفط والغاز من استيراد نحو ثلاثة ملايين طن من الغاز الطبيعي المسال سنويا من إيران اعتبارا من 2011 ولمدة 25 عاما.
 
وأوضح كاو أن الشركة وقعت الصفقة مع شركة فارس للنفط والغاز التابعة لشركة النفط الوطنية الإيرانية في أواخر نوفمبر/تشرين الثاني بإيران, لكنه لم يذكر البنود المالية للاتفاق.
 
ويعتبر مشروع فارس أحد ثلاثة مشاريع لإنتاج الغاز الطبيعي الإيراني المسال، ويديره كونسورتيوم يضم الشركة النفطية الوطنية الفرنسية ( توتال) والماليزية (بتروناس).
 
يشار إلى أن سينوبك التي هي ثاني أكبر شركة للطاقة بالصين، وقعت اتفاقا مبدئيا عام 2004 لاستيراد عشرة ملايين طن من الغاز الطبيعي المسال من إيران لمدة 25 عاما بقيمة مائة مليار دولار, وبالمقابل تقوم الشركة الصينية بتطوير حقل ياداواران النفطي الإيراني الضخم.
 
وذكرت وسائل الإعلام الإيرانية أمس الأربعاء أن سينوبك وقعت صفقة قيمتها 16 مليار دولار لتطوير حقل فارس الشمالي وبناء منشآت لإنتاج الغاز الطبيعي المسال.
 
وكانت شركات النفط الصينية الكبرى تتطلع في السنوات القليلة الماضية إلى موارد النفط والغاز في الخارج مع عدم قدرة الإنتاج المحلي على مواكبة ارتفاع الطلب.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة