دراسة حول إزالة معوقات التجارة العربية البينية   
الاثنين 14/4/1426 هـ - الموافق 23/5/2005 م (آخر تحديث) الساعة 0:46 (مكة المكرمة)، 21:46 (غرينتش)
جانب من المنتدى الاقتصادي العالمي في الأردن (رويترز)
كشف رئيس مجلس الأعمال العربي شفيق جبر عن دراسة يعدها المجلس وسيعلن عنها قبل نهاية العام الحالي، تستهدف إزالة المعوقات التي تواجه التجارة العربية البينية.
 
وقال جبر في تصريحات على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي الذي اختتم أعماله في البحر الميت أمس إن معوقات الاستثمار في الوطن العربي كثيرة وتختلف من دولة إلى أخرى وتتنوع بين البيرقراطية والتعقيدات الجمركية والضريبية, مؤكدا ضرورة تعاون القطاعين العام والخاص في الدول العربية لمعالجة هذه التحديات التي تشكل عائقا أمام جذب الاستثمارات إلى المنطقة.
 
وأضاف أن الحل الأمثل لهذه المشكلات يتمثل في العمل على الحد من آفتي الفقر والبطالة التي تجاوزت معدل 15% في العالم العربي, مشيرا إلى أن الحكومات العربية لا يمكن أن تتحمل وحدها الوضع القائم في قضايا التشغيل والبطالة.
 
وأكد جبر ضرورة إعادة النظر في التشريعات في العالم العربي وتعديلها قبل نهاية العام الحالي، مبينا أن هناك تشريعات في بعض الدول العربية يجب أن تختفي تماما ووضع تشريعات أخرى تواكب المستجدات والمتغيرات على جميع الأصعدة.
 
وقال بهذا الخصوص إنه ينبغي أن يبدأ التحرك لجذب الاستثمارات خاصة أن الكثير من الاستثمارات العربية خارج المنطقة، والعمل على توحيد التشريعات بين الدول العربية في مجال الاستثمار.
 
وأعلن رئيس مجلس الأعمال العربي أن المجلس أنشأ كيانات مرتبطة بالإصلاح في خمس دول عربية -هي الأردن ومصر والكويت وقطر والبحرين- بهدف قياس الأداء داخل كل دولة والعمل مع الحكومات على تعديل السياسات التي تمس هذا الأداء.
 
وأوضح أن المجلس الذي أطلق عام 2003 خلال اجتماعات المنتدى الاقتصادي العالمي في البحر الميت ويضم 88 عضوا من 16 دولة عربية، حقق العديد من الإنجازات تمثلت في ثلاث مبادرات خاصة بالتعليم ومحو الأمية والإعلام.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة