واشنطن تجري محادثات غير رسمية مع أوبك   
الجمعة 5/2/1425 هـ - الموافق 26/3/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

واشنطن ترفض التوقف عن زيادة الاحتياطيات الإستراتيجية من النفط (أرشيف)
أعلن وزير الطاقة الأميركي سبنسر إبراهام أن الولايات المتحدة التي تعاني حاليا من ارتفاع أسعار البنزين تجري محادثات بشكل غير رسمي مع أعضاء منظمة الدول المنتجة والمصدرة للنفط (أوبك) قبل اجتماع المنظمة الوزاري في فيينا الأربعاء المقبل.

وجدد الوزير الأميركي رفض إدارة الرئيس الأميركي جورج بوش التوقف عن زيادة احتياطي البلاد الإستراتيجي من النفط مرجحا أنه إذا توقفت بلاده عن زيادة المخزون فسيوازن ذلك خفض في الإنتاج من جانب أوبك.

وتجاريا ذكرت مصادر السوق وصناعة النفط أن برامج أعضاء أوبك لتصدير النفط تظهر أن المنظمة لن تنفذ أكثر من ثلث كمية الخفض المقررة بمليون برميل يوميا اعتبارا من أول أبريل/ نيسان المقبل.

وأظهرت نتائج مسح أن السعودية العضو الوحيد الذي اتخذ إجراءات رئيسية لتقييد الإنتاج ولكن ليس حسب ما هو محدد لها، وأن منتجي أوبك ككل -يبدو أنهم- لن يسحبوا من السوق أكثر من 335 ألف برميل يوميا.

ويتوقع زيادة معروض نفط أوبك الشهر القادم لاقتراب العراق غير الملتزم حاليا بآلية سقف الإنتاج الرسمي من استئناف الضخ عبر الشمال ليرتفع بصادراته إلى مليوني برميل يوميا لأول مرة منذ نحو عام.

وسجلت أسعار النفط في الأسواق الآسيوية اليوم الجمعة ارتفاعا حيث بلغ سعر الخام الأميركي الخفيف في عقود مايو/ أيار المقبل 35.55 دولارا للبرميل مرتفعا من 35.51 دولارا للبرميل الذي سجله في نيويورك أمس.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة