أسيك تعرض شراء إسمنت حلوان   
الخميس 1422/6/11 هـ - الموافق 30/8/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أعلنت شركة مصرية رغبتها بشراء شركة إسمنت بورتلاند حلوان التي تسيطر الحكومة على معظم أسهمها، وعرضت الشركة مبلغ 1.3 مليار جنيه (305 ملايين دولار) لإتمام الصفقة، ويقول مراقبون إن عرض الشركة المحلية من شأنه تدعيم أسهمها وتنشيط عملية الخصخصة في البلاد.

وقالت البورصة المصرية في بيان لها اليوم إن شركة أسيك التي تملك بالفعل 3.5% من أسهم شركة بورتلاند حلوان عرضت مبلغ 51.1 جنيه (11.99 دولار) للسهم الواحد.

وأضافت البورصة في بيانها أن أسيك ترغب في شراء كامل أسهم بورتلاند حلوان، وأن لها الحق في الامتناع عن تنفيذ العملية إذا قل مجموع الأسهم المعروضة للبيع عن 75 % من مجموع الأسهم المصدرة للشركة.

وكانت الحكومة التي تملك 47.9% من أسهم بورتلاند حلوان قد قالت في وقت سابق من هذا الشهر إنها تجري محادثات مع مستثمرين يرغبون بشراء الشركة.

وأدت التكهنات بشأن بيع الشركة الحكومية إلى ارتفاع أسهمها في البورصة المصرية، إذ أغلق سهم إسمنت بورتلاند حلوان أمس مرتفعا بنسبة 5% وهو الحد الأقصى لحركة السهم في جلسة واحدة، وبلغ سعر السهم 35.61 جنيه (8.36 دولار) للسهم الواحد.

وكان أعلى سعر لسهم بورتلاند حلوان هذا العام قد بلغ 46.99 جنيه (11.03 دولار) وذلك في السابع من مايو/ أيار الماضي، بينما بلغ أقل سعر للسهم 26.30 جنيه (6.17 دولار) وذلك في 22 يونيو/ حزيران الماضي.

وأعرب متعاملون في السوق عن اعتقادهم أن أسهم الشركة سترتفع في ظل هذه التوقعات، ويؤكد هؤلاء أن هذه الصفقة ستترك أثرا إيجابيا على السوق.

وكانت العديد من الشركات قد أبدت اهتماما بشراء أسهم إسمنت بورتلاند حلوان ومنها سيمكس المكسيكية وسيسيل البرتغالية والشركة المصرية للإسمنت وهي إحدى الشركات التابعة لشركة أوراسكوم للصناعات الإنشائية التي تملك هولسيم السويسرية 43.7% من أسهمها.

لكن أسيك هي أول متقدم بعرض مؤكد للشراء، وهو العرض الذي دفع بعض المحللين لإبداء دهشتهم، ويقول المحلل عمرو أبو العينين من اتش.سي سكيوريتيز "كان ذلك مفاجئا لأني أعتقد أن الحكومة أعلنت من قبل أنها تريد جذب مستثمرين أجانب لكن هذه شركة محلية".

ويأتي عرض شراء إسمنت حلوان في أعقاب إعلان بيع حصة من أسهم السويس للإسمنت بعد شهور من توقف الأنباء عن تطورات برنامج الخصخصة.


وقالت السويس للإسمنت التي تملك مؤسسات حكومية 40% من أسهمها إنها ستعقد اجتماعا استثنائيا لجمعيتها العمومية في 17 سبتمبر/ أيلول لإعلان الموافقة النهائية على عرض من سيمون فرانسيه لشراء 25% من أسهمها، وكان مجلس إدارة الشركة وافق في يونيو/ حزيران الماضي بشكل مبدئي على عرض الشركة الفرنسية.

ويقول مؤيدو برنامج الخصخصة الحكومي في مصر إن البرنامج هو أحد المجالات الرئيسية التي يتعين على مصر تنشيطها، ويؤكد هؤلاء أن البرنامج الذي بدأ عام 1996 في إطار إصلاحات اقتصادية يدعمها صندوق النقد الدولي يسير بخطى بطيئة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة