توقيع الاتفاقية النهائية لتأسيس مصرف قطر الوطني سوريا   
الثلاثاء 1428/8/22 هـ - الموافق 4/9/2007 م (آخر تحديث) الساعة 9:12 (مكة المكرمة)، 6:12 (غرينتش)

وزير المالية القطري يوسف حسين كمال (الجزيرة)
وقعت سوريا وقطر على الاتفاقية النهائية لعقد تأسيس
مصرف "قطر الوطني سوريا" برأسمال قدره مئة مليون دولار.

 

وقال وزير المالية السوري محمد الحسين بعد توقيع عقد تأسيس المصرف إن الإعلان عن تأسيس المصرف الذي يساهم فيه بنك قطر الوطني بنسبة 49 % وشخصيات اعتبارية وحكومية سورية بنسبة

15.5% والقطاع الخاص بنسبة 3%  وطرح ما نسبته 32.50% للاكتتاب العام يمثل خطوة أساسية ومتقدمة في تطوير العلاقات المالية والاستثمارية والتجارية بين البلدين.

 

من جانبه أكد وزير المالية القطري يوسف حسين كمال أن السوق السورية سوق واعدة اقتصاديا نظرا لما تشهده من عمليات تطوير وتحديث وتشجيع على الاستثمار.

 

وأوضح أن المصرف ذو صبغة تقليدية مع وجود نافذة إسلامية وتشمل خدماته مجالات واسعة, معربا عن رغبته في تقديم خبرة البنك التي تزيد عن 41 عاما للشركاء السوريين.

 

ويتولى بنك قطر الوطني إدارة المصرف الجديد الذي سيكون مقره الرئيسي في دمشق كما سيقوم بافتتاح عدد من الفروع في المحافظات السورية إضافة إلى إمكانية التوسع خارج سوريا.

 

 يشار إلى أن القطاع البنكي في سوريا شهد إصلاحات رئيسية منذ 2001 عندما تولى الرئيس بشار الأسد السلطة، حيث تسعى الحكومة إلى تحرير الاقتصاد الذي يعتمد على الدولة بصورة تدريجية ليتجه نحو اقتصاد السوق المفتوح. ويتزايد اهتمام المصارف في دول الخليج العربية بدخول سوريا منذ أن فتحت البلاد قطاعها المصرفي أمام الأجانب قبل ثلاثة أعوام.

 

 

 

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة