وصول أول قطار تركي للعراق منذ عشرين عاما   
السبت 1422/4/22 هـ - الموافق 14/7/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أحد القطارات العراقية
وصل قطار تركي لنقل البضائع إلى بغداد مساء أمس الجمعة في أول رحلة قطار من نوعها بين البلدين منذ عشرين عاما. وتأتي هذه الرحلة بعد نحو عام من استئناف رحلات بالسكك الحديدية بين العراق وسوريا بعد توقف هذه الخدمة المهمة مدة 19 عاما.

وقالت وكالة الأنباء العراقية اليوم إن القطار التركي كان يحمل 450 طنا من البضائع في إطار برنامج النفط مقابل الغذاء وإنه "وصل في ساعة متأخرة من مساء أمس الجمعة إلى بغداد قادما من تركيا عبر الأراضي السورية".

ونقلت الوكالة عن مدير عام السكك الحديدية العراقية بالوكالة فلاح حسن قوله إن القطار "سيقوم بنقل البضائع والسلع الواردة إلى العراق من تركيا ودول شرق أوروبا في إطار مذكرة التفاهم بشكل منتظم طبقا لاتفاق بين إدارات السكك الحديد للدول الثلاث الشهر الماضي".

وأوضح أن العراق سيقوم اعتبارا من الجمعة المقبل "بتسيير قطار للسكك الحديد لنقل المواطنين من العراق إلى تركيا مرورا بالأراضي السورية وبواقع رحلة واحدة أسبوعيا".

وكان المدير العام للسكك الحديد العراقية غسان عبد الرزاق مصطفى أعلن في الثاني والعشرين من يونيو/ حزيران الماضي أن العراق سيستأنف رحلات السكك الحديد إلى تركيا المتوقفة منذ 19 عاما اعتبارا من 20 يوليو/ تموز المقبل.

وأضاف أن "القطار سينطلق من بغداد مساء على أن يعود في اليوم التالي بعد الظهر". وأوضح أن رسوم الرحلة بالقطار حددت بنحو 35 ألف دينار (20 دولارا تقريبا) للشخص الواحد.

وكان المدير العام للسكك الحديد التركية جاهد سويلر أعلن في التاسع من مايو/ أيار الماضي في بغداد أن تركيا والعراق اتفقا في محادثات جرت بأنقرة في يناير/ كانون الثاني الماضي على استئناف رحلات منتظمة بالقطار لنقل الأشخاص والبضائع.

وكانت جرت رحلة تجريبية في مطلع مايو/ أيار للمرة الأولى منذ تعليق خط السكك الحديد بين البلدين في 1981. ويمر خط السكك الحديد هذا الذي بني في عهد العثمانيين عبر الأراضي السورية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة