دعوة لتأسيس صندوق لمساعدة شركات الطيران الأفريقية   
الأربعاء 1426/4/10 هـ - الموافق 18/5/2005 م (آخر تحديث) الساعة 17:00 (مكة المكرمة)، 14:00 (غرينتش)

إير فرانس تسيطر على منطقة غرب أفريقيا لضعف شركات الطيران هناك (الفرنسية-أرشيف)
دعا الأمين العام لاتحاد شركات الطيران الأفريقية كريستيان فولي كوسي قادة دول أفريقيا جنوب الصحراء إلى تأسيس صندوق لمساعدة شركات الطيران المهددة بالانهيار بسبب المنافسة القوية من شركات أوروبية ولمخاوف بشأن السلامة.

وأوضح أن نقص الرحلات المباشرة بين الكثير من المدن الأفريقية يشكل عائقا أمام التكامل والتجارة والسياحة في أفقر قارات العالم.

وحذر فولي كوسي في مؤتمر لوزراء النقل الأفارقة في منتجع صن سيتي السياحي بجنوب أفريقيا مما تمثله أساطيل الطائرات القديمة من تهديد للسلامة في حين تهدد العملات الضعيفة وانخفاض العائد وارتفاع أسعار الوقود بقاء شركات الطيران الأفريقية.

وأشار إلى ضرورة تأسيس صندوق للتنمية للمساعدة على خصخصة وإعادة هيكلة صناعة الطيران والتوسع في الشركات القائمة.

وأكد أنه في ظل هذه الأوضاع فقد أصبحت شركة الطيران الفرنسية "أير فرانس" الجسر الجوي الوحيد الذي يربط الدول الأفريقية المتحدثة بالفرنسية بأوروبا ومعظم أجزاء العالم.

وفي وصف لمعاناة شركات الطيران الأفريقية ذكر فولي كوسي أن الخطوط الجوية الكاميرونية و"إيرغابون" تحتضران.

وعبّر وزراء أفارقة عن ترحيبهم باقتراح تأسيس الصندوق موضحين أنهم سيتشاورون مع حكوماتهم حوله في وقت يشتكي هؤلاء من عدم إمكانية الانتقال من دولة افريقية إلى أخرى إلا عن طريق أوروبا الأمر الذي يعتبر مثار سخط في قطاع الأعمال.

وقال فولي كوسي إنه رغم انتعاش شركات الطيران في شمال أفريقيا فإن اتصالها ببقية أفريقيا ضعيف.

ودعا كبرى شركات الطيران الأفريقية كالخطوط الجوية لجنوب أفريقيا وكينيا إيروايز وشركة الطيران الإثيوبية وإيرموريشيوس إلى شراء شركات أفريقية لكسر هيمنة إير فرانس على منطقة غرب أفريقيا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة