الاتحاد الأوروبي وأوبك يناقشان سبل استقرار أسواق الطاقة   
الخميس 1426/11/1 هـ - الموافق 1/12/2005 م (آخر تحديث) الساعة 17:08 (مكة المكرمة)، 14:08 (غرينتش)

يبحث مسؤولون من الاتحاد الأوروبي ومنظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) سبل تحقيق الاستقرار في أسواق الطاقة مع الفجوة المتزايدة بين العرض والطلب في اجتماع يعقد غدا الجمعة.

ويأتي هذا الاجتماع قبل المؤتمر الوزاري الذي تعقده أوبك في 12 ديسمبر/كانون الأول الجاري المرجح أن يتفق المشاركون فيه على إبقاء الإنتاج دون تغيير ليساعدوا في زيادة المخزونات بالدول المستهلكة وخفض الأسعار.

ويبحث اجتماع الجمعة بمقر أوبك في فيينا مخاوف المنتجين والمستهلكين بعد الاجتماع الأول المنعقد بين الجانبين في يونيو/حزيران الماضي.

وأفاد مفوض شؤون الطاقة بالاتحاد الأوروبي أندريس بيبالجس بأن الهدف المشترك يتمثل بزيادة الشفافية والاستقرار والقدرة على توقع سوق النفط العالمية.

وأوضح أن الاجتماع سيبحث تطورات السوق والقرارات التي تم اتخاذها من الجانبين منذ يونيو/حزيران الماضي.

وتنتج أوبك 30 مليون برميل يوميا منذ أشهر سعيا لخفض الأسعار التي ارتفعت لمستوى قياسي وصل 70.85 دولارا للبرميل في نهاية أغسطس/آب الماضي.

وقال متحدث باسم أوبك إن الاجتماع سيناقش الوضع في سوق النفط ومسائل ذات علاقة بالحوار والتفاهم بين الجانبين.

ويمثل أوبك في الاجتماع رئيسها وزير النفط الكويتي الشيخ أحمد الفهد الصباح ووزير النفط النيجيري أدموند داوكورو -الذي سيتولى رئاسة المنظمة العام المقبل- إلى جانب القائم بأعمال أمين عام المنظمة عدنان شهاب الدين.

ويتحدث في الاجتماع وزير الطاقة البريطاني مالكوم ويكس وبيبالجس حيث يتعرض الأول لضغوط من البريطانيين بعدما أصبح الغاز في بريطانيا أغلى وقود في العالم مما أثار مسألة بناء جيل جديد من محطات الطاقة النووية لمواجهة الطلب في المستقبل.

النفط يتراجع
"
تراجع أسعار النفط بعد ارتفاعها في وقت سابق مع انحسار القلق بشأن إمدادات وقود التدفئة الأميركية
"
وتجاريا تراجعت أسعار النفط اليوم بعد ارتفاعها في وقت سابق مع انحسار القلق بشأن إمدادات وقود التدفئة في الولايات المتحدة وتبدد المخاوف من هبوط مخزونات النفط الخام والبنزين.

وتراجع مزيج برنت بالعقود الآجلة تسليم يناير/كانون الثاني المقبل في بورصة البترول الدولية 12 سنتا إلى 54.89 دولارا للبرميل.

وهبط الخام الأميركي الخفيف بالعقود الآجلة أيضا 12 سنتا إلى 57.20 دولارا مقارنة مع 57.32 دولارا أمس.

كما تراجع سعر سلة خامات أوبك الثلاثاء إلى ما دون 50 دولارا للبرميل بالغا 49.78 دولارا من 50.04 دولارا في اليوم السابق.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة