انفجار يستهدف خطوط نفط بالسودان   
الخميس 4/8/1434 هـ - الموافق 13/6/2013 م (آخر تحديث) الساعة 15:45 (مكة المكرمة)، 12:45 (غرينتش)
أبلغ السودان الشركات العاملة في نقل نفط الجنوب بوقف تصديره

عماد عبد الهادي-الخرطوم

كشفت مصادر خاصة للجزيرة نت اليوم تعرض خط أنابيب النفط الناقل من حقلي دفرة ونيم لمحطة المعالجة الرئيسية بهجليج للتفجير مساء أمس الأربعاء.

وقالت هذه المصادر إن التفجير الذي وقع على بعد نحو 57 كلم شمال غرب هجليج بولاية جنوب كردفان السودانية، يشكل خطوة تصعيدية جديدة في المنطقة.

وتحتاج الأنابيب المتضررة -بحسب المصادر- إلى أربعة أيام لمعالجة التلف، معتبرة أن الأمر "ربما رسالة لحكومة السودان بقدرة الآخرين على وقف إنتاج النفط".

وكانت قوات تابعة لدولة جنوب السودان سيطرت في أبريل/نيسان من العام الماضي على هجليج السودانية الغنية بالنفط الواقعة على الحدود بين البلدين، قبل أن تستعيدها القوات المسلحة السودانية في ذات الشهر.

وأبلغ السودان الثلاثاء الماضي الشركات العاملة في نقل نفط جنوب السودان وتصديره عبر الأراضي السودانية بوقف تدفقه استجابة لقرار الرئيس السوداني عمر البشير.

وكان الرئيس السوداني اتخذ السبت القرار على خلفية اتهام الخرطوم لجوبا بتقديم الدعم العسكري للجبهة الثورية المتمردة في جنوب كردفان والنيل الأزرق.

ورهنت الحكومة السودانية في اليوم التالي العودة عن قرارها بوقف جوبا لكافة أشكال الدعم للمتمردين السودانيين، وهو ما نفته جوبا واتهمت الخرطومَ بدعم المجموعات المسلحة في جنوب السودان.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة