شركة كورية تبني مدينة بالعراق   
الخميس 1432/6/24 هـ - الموافق 26/5/2011 م (آخر تحديث) الساعة 15:28 (مكة المكرمة)، 12:28 (غرينتش)

بناء مدينة جديدة يأتي لسد جزء من العجز الكبير في المساكن بالعراق (رويترز)

 

فازت شركة هانهوا للهندسة والإنشاءات الكورية الجنوبية اليوم بصفقة أولية بقيمة 7.25 مليارات دولار لبناء مدينة جديدة قرب بغداد، ضمن أكبر صفقة تبرمها شركة كورية جنوبية خارج بلادها.

 

وتتولى الشركة بناء 100 ألف مسكن، إضافة إلى ما تتطلبه المدينة الجديدة من بنيات تحتية والتي تبعد عن شرق بغداد بنحو 25 كلم وستمتد على مساحة 1830 هكتارا.

 

وقال متحدث باسم الشركة الكورية الجنوبية إن اتفاقا نهائيا سيوقع مع الحكومة العراقية قبل ديسمبر/كانون الأول المقبل، وسيستغرق بناء المدينة سبع سنوات، غير أنه لم يكشف عن موعد بدء العمل.

 

وسبق للشركة نفسها أن فازت الشهر الماضي بصفقة قيمتها 1.2 مليار دولار لبناء محطة للطاقة وتحلية ماء البحر غربي السعودية.

 

حقل عكاس

شركة كورية جنوبية أخرى أعلنت اليوم أنها رفعت حصتها في مشروع تطوير حقل عكاس للغاز الطبيعي بالعراق من 50 إلى 100%، وقالت شركة كوجاس -وهي أكبر شركة مشترية للغاز الطبيعي المسال في العالم- إنها قد تتحالف لتطوير المشروع بعد التوقيع على عقد نهائي مع الحكومة العراقية.

 

وكان حسين الشهرستاني نائب رئيس الوزراء العراقي لشؤون الطاقة قد ذكر أن كوجاس قبلت توقيع عقد تطوير حقل عكاس، وقد توقع صفقة بهذا الشأن الشهر المقبل.

 

وأضاف أن بإمكان الشركة اختيار شريك معها للقيام بعملية التطوير في أكبر حقل للغاز الطبيعي بالعراق، والذي يبلغ الاحتياطي فيه 5.6 تريليونات قدم مكعبة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة