بدء تشغيل مشروع ضخم للغاز المسال بأستراليا   
الثلاثاء 1437/5/30 هـ - الموافق 8/3/2016 م (آخر تحديث) الساعة 15:47 (مكة المكرمة)، 12:47 (غرينتش)


بدأت شركة شيفرون الأميركية تشغيل مشروع غورغون الضخم لإنتاج الغاز الطبيعي المسال في أستراليا
الأسبوع الجاري.

وستشرع قريبا في شحن كميات أكبر من الوقود إلى السوق الذي يشهد تخمة بالفعل.

وقالت شيفرون اليوم الثلاثاء إن غورغون بدأ الإنتاج الأسبوع الجاري، وسيصدر أول شحنة منتصف الشهر الحالي بعد أقل من شهر من تصدير شتشينري إنرجي أول شحنة من الغاز الطبيعي المسال من الولايات المتحدة وهي خطوة رئيسية أخرى.

وتأتي الإمدادات من أستراليا والولايات المتحدة مع تباطؤ الطلب في أسواق رئيسية في اليابان وكوريا الجنوبية وتايوان والصين، لتنخفض أسعار الغاز الطبيعي المسال في السوق الفورية بآسيا بنحو 80% منذ العام 2014 ليقل عن 4.50 دولارات لكل مليون وحدة حرارية بريطانية.

ومع ذلك قال رئيس مجلس إدارة شيفرون ورئيسها التنفيذي جون واتسون في بيان، إن العوامل الأساسية الطويلة الأمد للغاز الطبيعي المسال مغرية، لا سيما في منطقة آسيا والمحيط الهادي.

ويجد منتجون صعوبة في تحقيق مكاسب من مثل هذه المشروعات الضخمة عند مستويات الأسعار المنخفضة حاليا، إلا أن تخمة المعروض تعد ضرورية لإقامة سوق فوري يتسم بالسيولة ما زالت تفتقر إليه آسيا، رغم استحواذ القارة على 70% من الاستهلاك العالمي للغاز الطبيعي المسال.

ويمنح فائض المعروض العالمي المشترين اليد العليا، لكن في نفس الوقت ينأى بسوق الغاز الطبيعي المسال عن الاعتماد التقليدي على التسعير المرتبط بالنفط والعقود الطويلة الأجل.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة