واشنطن تتجه لتقنين ملاحقة أعضاء أوبك قضائيا   
السبت 1426/3/8 هـ - الموافق 16/4/2005 م (آخر تحديث) الساعة 15:35 (مكة المكرمة)، 12:35 (غرينتش)
نواب بالكونغرس الأميركي يحملون أوبك مسؤولية ارتفاع أسعار النفط (رويترز-أرشيف)
وافقت لجنة الشؤون القانونية في مجلس الشيوخ الأميركي على مشروع قانون يسمح للولايات المتحدة بملاحقة الدول الأعضاء في تكتلات نفطية دولية بتهم الاحتكار والتلاعب بالأسعار.
 
وقال أعضاء في اللجنة إن القانون يمكن وزارة العدل الأميركية وهيئة التجارة الفدرالية من ملاحقة الدول الأعضاء في منظمة الدول المنتجة والمصدرة للنفط (أوبك) قضائيا بتهم التلاعب بالأسعار والقيام بنشاطات تعيق المنافسة النزيهة.
 
وأشارت المصادر إلى تأثر المواطن الأميركي بشكل كبير جراء ارتفاع أسعار النفط وبالتالي ارتفاع أسعار وقود السيارات.

في السياق نفسه أعرب الرئيس الأميركي جورج بوش اليوم عن أسفه لارتفاع
أسعار البنزين في الولايات المتحدة، داعيا الكونغرس إلى التصويت على قانون حول الطاقة سبق أن اقترحه قبل أربع سنوات.
 
وأوضح بوش في كلمته الإذاعية الأسبوعية أن هذا القانون سيسهل استخدام التكنولوجيا لتوفير الطاقة والحفاظ على البيئة وتطوير مصادر الطاقة الوطنية وتشجيع مصادر الطاقة البديلة.
 
وأشار بوش إلى أن العائلات الأميركية والشركات الصغيرة في جميع أنحاء البلاد تشعر بوطأة الارتفاع في أسعار البنزين، مشيرا إلى أن ازدهار الولايات المتحدة مرتبط بوجود مصادر طاقة رخيصة.
 
وكان الرئيس الأميركي اقترح في يونيو/ حزيران 2001 خلال ولايته الأولى قانونا حول الطاقة لم يصوت الكونغرس عليه. إلا أن حزبه الجمهوري بات اليوم يتمتع بأكثرية داخل الكونغرس إثر الانتخابات الأخيرة.
 
من ناحية أخرى قال وزير المالية الياباني ساداكازو تانيجاكي الجمعة إنه اتفق خلال لقائه مع وزير الخزانة الأميركي جون سنو في واشنطن على أن أسعار النفط المرتفعة تشكل خطرا على النمو العالمي.
 
ويزور تانيجاكي واشنطن للمشاركة في اجتماع وزراء مالية ومحافظي البنوك المركزية لمجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى.



جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة