رحلات جوية منتظمة بين كابل وإسلام آباد   
الأحد 1423/3/1 هـ - الموافق 12/5/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

طائرة ركاب من طراز بوينغ 727 تابعة للخطوط الجوية الأفغانية أريانا تقلع من مطار كابل (أرشيف)
دشنت شركة الطيران الأفغانية (أريانا) أول خط رحلات جوية منتظمة بين العاصمة الأفغانية كابل والعاصمة الباكستانية إسلام آباد بعد انقطاع دام 23 عاما أعقبت الغزو الروسي لأفغانستان عام 1979. وقد تخللت تلك السنوات رحلات متقطعة لشركة الطيران الأفغانية إلى إسلام آباد ومدن باكستانية أخرى.

وحطت طائرة تابعة للخطوط الأفغانية من طراز (بوينغ 727) الأحد في مطار إسلام آباد الدولي تقل على متنها وفدا أفغانيا رسميا مكونا من 20 شخصية بينهم وزير التجارة سعيد مصطفى كاظمي ووزير الأشغال العامة عبد الخالق فضل.

وستقوم شركة الطيران الأفغانية برحلة أسبوعية كل يوم أحد ذهابا وإيابا بين كابل وإسلام آباد تستغرق 90 دقيقة اعتبارا من 19 مايو/ أيار الجاري. وأشار رئيس الشركة عبد الحافظ إلى أن الخطوط الأفغانية ستقوم برحلات منتظمة بين كابل والعاصمة الإيرانية طهران الأسبوع المقبل.

وجاء استئناف الرحلات الجوية التجارية بين باكستان وأفغانستان بعد إبرام الجانبين اتفاقا في السادس من مايو/ أيار الجاري إثر لقاء بين وزيري مالية الدولتين. وبموجب الاتفاق ستنظم الخطوط الجوية الباكستانية رحلة أسبوعية أيضا بين عاصمتي البلدين كل يوم سبت اعتبار من 18 الشهر الجاري.

تجدر الإشارة إلى أنه منذ ديسمبر/ كانون الأول الماضي تقوم طائرات للأمم المتحدة برحلات جوية شبه يومية بين إسلام آباد وكابل. ويسير الطيران الأفغاني رحلات إلى مدينتي دبي والشارقة في الإمارات العربية المتحدة والعاصمة الهندية نيودلهي ومدينة هرات غربي أفغانستان. وتعتبر الخطوط الجوية الطاجيكية هي خطوط الطيران الأجنبية الوحيدة التي كانت تسير رحلات إلى العاصمة الأفغانية من دوشنبه.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة