العراق يدعو لخفض إنتاج أوبك بمليوني برميل   
الجمعة 1421/10/17 هـ - الموافق 12/1/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

عامر محمد رشيد

دعا وزير النفط العراقي عامر محمد رشيد منظمة البلدان المصدرة للنفط أوبك إلى خفض إنتاجها اليومي بمقدار يتراوح بين مليون ونصف إلى مليوني برميل يوميا. وإلى رفض طلب الولايات المتحدة بالاكتفاء بخفض ضئيل في الإنتاج.

وأضاف رشيد في مقابلة تلفزيونية أن ما يسعى إليه أعضاء أوبك في اجتماع السابع عشر من يناير/كانون الثاني بفيينا هو تقليل الإنتاج لإعادة التوازن بين العرض والطلب. وقال إن خفضا يتراوح بين 1.5 -2 مليون برميل يوميا سيحقق هذا الهدف.

ونفى رشيد أن تكون بلاده تسعى للتأثير على الاقتصاد العالمي أو خلق كساد. وأكد أن ما يريده هو الدفاع عن أسعار عادية وعادلة.

وانتقد الوزير العراقي جولة يعتزم وزير الطاقة الأميركي بيل ريتشاردسون القيام بها وتشمل ست من دول أوبك. ويسعى ريتشاردسون إلى إقناع أوبك بإجراء خفض ضئيل في الإنتاج في غمرة تزايد المخاوف من الآثار التي قد تلحق بالاقتصاد الأميركي جراء ارتفاع تكاليف الطاقة.

واعتبر رشيد أن تحركات ريتشاردسون سيكون لها أثر عكسي. مشيرا إلى أنه كلما زاد التدخل السياسي في سوق النفط زادت الأزمة التي يشهدها وزادت الأسعار تقلبا.

وأضاف أن بلاده لن تقبل بالضغوط التي تمارسها الحكومة الأميركية على أوبك، وقال لقد حان الوقت كي يكفوا عن مثل هذه الإجراءات.

وقال الوزير العراقي إن بغداد لا تهدد بمقاطعة مبيعات النفط الخام إلى الولايات المتحدة التي يرسل إليها العراق 40% من صادراته النفطية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة