ثبات شحنات النفط العمانية والقطرية والكويتية لليابان   
الخميس 1424/8/21 هـ - الموافق 16/10/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

ذكر تجار يابانيون اليوم الخميس أن سلطنة عمان غير العضو بمنظمة الأوبك أخطرت زبائنها اليابانيين من مشتري النفط بعقود طويلة الأجل بأنها ستبقي شحنات نفطها الخام إليهم لشهر نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل بلا تغيير عن مستويات الشهر الحالي وهو ما يقل 5% عن كامل الكميات المتعاقد عليها.

وأفاد التجار بأن عمان أبقت أيضا شحنات نفطها الخام إلى كوريا الجنوبية بلا تغيير.

كما أبلغت الكويت وقطر أمس مشتري نفطيهما الخام اليابانيين بعقود طويلة الأجل بأنهما ستوردان إليهم كامل الكميات المتعاقد عليها في نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل دونما تغير عن الشهر السابق.

ولكن السعودية أعلمت زبائنها اليابانيين من مشتري النفط الخام بعقود طويلة الأجل في وقت سابق من الأسبوع أنها ستجري مزيدا من التخفيض لتوريداتها من النفط إليهم في نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل ليصل الخفض نحو 10% من كامل الكميات المتعاقد عليها.

من جانب آخر أفاد متعاملون بأن أسعار العقود الآجلة للنفط الخام انخفضت في التعاملات الإلكترونية لبورصة نيويورك التجارية (نايمكس) عبر نظام إكسيس في آسيا صباح اليوم، لكن حركة التعامل كانت هزيلة مع ترقب التجار بيانات أسبوعية جديدة يمكن أن تظهر انخفاض المخزونات الأميركية من زيت التدفئة قبل قدوم فصل الشتاء.

وانخفض سعر العقود الآجلة للنفط الخام الأميركي الخفيف لشهر نوفمبر/ تشرين الثاني في التعاملات الإلكترونية لنايمكس خمسة سنتات عن إقفاله السابق في نيويورك ليصل 31.72 دولارا للبرميل. وسيكون أجل استحقاق عقود نوفمبر/ تشرين الثاني يوم 21 من الشهر الجاري.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة