البحرين تشدد إجراءات ضبط العمالة غير القانونية   
الأحد 1422/3/5 هـ - الموافق 27/5/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

المنامة
أعلنت السلطات البحرينية عن تطبيق إجراءات مشددة لضبط
العمالة غير القانونية وقالت إن تلك الإجراءات تشمل تسيير دوريات إلى مواقع العمل بحثا عمن يعملون بصورة غير قانونية وزيادة الغرامات على المخالفين من أرباب العمل.

ففي تصريحات نشرتها الصحف البحرينية اليوم قال وزير العمل والشؤون الاجتماعية عبد النبي الشعلة إنه تم الاتفاق على زيادة الغرامات على الذين يستخدمون "العمالة السائبة" من مئتين إلى ألف دينار بحريني (520 - 2600 دولار تقريبا).

وأضاف الشعلة أن قرار تشديد الإجراءات وتسيير دوريات مشتركة لوزارتي العمل والداخلية يأتي بعد اجتماع للوزارتين خصص "لدراسة هذه الظاهرة ووضع الحلول المناسبة لها للقضاء عليها".

وتعود مشكلة "العمالة السائبة" في البحرين والدول العربية الخليجية الأخرى إلى ما يعرف بتجارة التأشيرات التي تعد خرقا لقوانين العمل التي لا تمنح التأشيرات للعمال الأجانب إلا بوجود عقد عمل محلي مصدق من وزارة العمل.

لكن آلافا من العمال الأجانب يدخلون سوق العمل بموجب تأشيرات يطلق عليها اسم فري فيزا يدفعون لقاء الحصول عليها مبالغ تراوح بين 400 - 500 دينار بحريني ويعمل معظمهم في قطاع الإنشاءات أو كعمال بالأجر اليومي.


عدد المسجلين في البحرين كعاطلين عن العمل 13474 شخصا لكن وزير العمل يقول إن العدد الحقيقي للعاطيلن منهم هو 6968 شخصا. 
من جهة أخرى قال الشعلة إن عدد الذين سجلوا اسماءهم كعاطلين عن
العمل بين 29 أبريل/نيسان الماضي و23 مايو/آيار الجاري بلغ 13474 شخصا وأوضح أن "العدد الحقيقي للعاطلين منهم 6968 شخصا لأن الباقين إما طلاب وإما لديهم وظائف وإما يملكون سجلات تجارية".

وكان أمير البحرين الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة أعلن في 29 أبريل/نيسان الماضي تخصيص 25 مليون دينار بحريني (66 مليون دولار تقريبا) لتقديمها كمساعدات شهرية للعاطلين مدة ستة أشهر إلى حين حصولهم على عمل أو التحاقهم بأحد البرامج التدريبية التي وضعتها الحكومة لهذا لغرض.

وأعلنت وزارة العمل أمس أن الدفعة الأولى من العاطلين عن العمل من مستحقي المساعدة الشهرية التي أعلنتها الحكومة تضم أكثر من خمسة آلاف شخص.

وكانت الحكومة قد حددت هذه المساعدة الشهرية بسبعين دينارا
(185 دولارا تقريبا)
للعازبين ومئة دينار (265 دولارا تقريبا) للمتزوجين.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة