آبك تقر خفض التعريفة على المبادلات غير الزراعية   
الجمعة 1426/4/25 هـ - الموافق 3/6/2005 م (آخر تحديث) الساعة 20:48 (مكة المكرمة)، 17:48 (غرينتش)

موافقة وزارء تجارة آبك على صيغة سويسرا يمكن أن يعزز إطلاق مفاوضات التجارة العالمية (الفرنسية)

وافق وزراء تجارة دول منتدى التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادي (آبك) الجمعة على صيغة تسمح بخفض التعريفة الجمركية على المنتجات غير الزراعية، ما ينعش الآمال بشأن إطلاق مفاوضات تحرير التجارة العالمية المتعثرة.
 
وتبنى وزراء 21 دولة بالمنتدى هذه الصيغة المعروفة باسم "صيغة سويسرا" خلال اجتماعهم بجزيرة جيجو الكورية الجنوبية.
 
ووجه الوزراء رسالة تأييد قوية لمحادثات تحرير التجارة العالمية قبيل اجتماع حاسم في ديسمبر/ كانون الأول لوزراء منظمة التجارة العالمية.
 
وأكد الوزراء أن على أعضاء المنظمة العمل بأقصى سرعة لتسوية الخلافات في مواجهة التحدي الهائل الذي يواجههم للتوصل إلى اتفاق جديد يسهم في نمو التجارة ورفع النمو الاقتصادي العالمي.
 
ووصف وزير التجاري الكوري الجنوبي هيون شونغ بالإنجاز الذي سيدفع الجهود التي تحتاجها منظمة التجارة العالمية لبدء جولة المفاوضات المتعثرة.
 
ورأى وزير التجارة الأسترالي مارك فيل أن هذا الاتفاق خطوة مهمة لدفع الجهود بشأن إطلاق مفاوضات منظمة التجارة العالمية وإنعاش جولة الدوحة.
 
وعلى هامش الاجتماعات اتفقت بروناي وشيلي ونيوزيلندا وسنغافورة على اتفاقية رباعية للتجارة الحرة تعد الأولى عبر المحيط الهادي حسب هذه الدول.
 
وتوقعت هذه الدول أن تعزز هذه الاتفاقية التي يبدأ العمل بها في أول العام 2006 جهود تحرير التجارة العالمية.
 
وقال مسؤولون بهذه الدول إنه عندما يبدأ تنفيذ الاتفاقية ستصبح نسبة تزيد على 90% من التجارة بين الدول الأربع معفاة من الرسوم الجمركية.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة