توقعات بتخفيف قيود الائتمان أوروبيا   
الأربعاء 1430/8/7 هـ - الموافق 29/7/2009 م (آخر تحديث) الساعة 20:00 (مكة المكرمة)، 17:00 (غرينتش)

البنك المركزي الأوروبي يتوقع نموا طفيفا بالطلب على القروض للربع الثالث (الفرنسية-أرشيف)

رجح البنك المركزي الأوروبي أن تخفف البنوك في منطقة اليورو من معايير الائتمان في الشهور القادمة في ظل مؤشرات على تحسن الاقتصاد.

وأوضح أن البنوك الأوروبية عمدت إلى سياسة تشديد معايير الائتمان في الربعين الأول والثاني من العام جراء تفاقم الأزمة المالية العالمية.

وبنى المركزي الأوروبي تقديراته على نتائج أحدث مسح أجراه بشأن الإقراض. وعزا انتهاج البنوك لسياسة تقيد الائتمان للشركات والمستهلكين إلى حالة التباطؤ الاقتصادي.

وبين المسح الذي شمل 118 بنكا أن من المتوقع أن تشدد البنوك قيود الائتمان بوتيرة أقل من الآن فصاعدا.

وانخفضت النسبة الصافية للبنوك التي أبلغت عن تشديد معايير الائتمان للقروض وخطوط الائتمان للشركات إلى النصف لتصل إلى 21%، مقارنة مع 43% في الربع الأول من العام.

وسجل في الربع الثاني من العام الحالي تراجع الطلب على القروض من جانب الشركات جراء انخفاض طلبات الحصول على تمويل للاستثمار وعمليات الاندماج والاستحواذ وإعادة الهيكلة.

جان كلود تريشيه دعا البنوك إلى زيادة الإقراض (الفرنسية-أرشيف)
ارتفاع الإقراض

ويتوقع البنك المركزي الأوروبي أن يشهد الربع الثالث نموا طفيفا في الطلب على القروض بنسبة 1%، وهو في حال حدوثه سيمثل أول ارتفاع منذ الربع الأخير من عام 2007.

وشددت البنوك معايير حصول الشركات والمستهلكين على ائتمان خلال الفصول الثمانية الماضية بعدما دفعت أزمة الأسواق المالية البنوك إلى الحذر من المخاطرة.

وأظهر المسح أن تخفيف البنوك من معايير الائتمان في الربع الثالث سيؤكد الوصول إلى نقطة تحول في جهود البنوك حول قواعد الائتمان التي شددت أعقاب الأزمة المالية.

وفي نتيجة أخرى أظهر مسح للشركات الألمانية أجراه معهد إيفو البحثي نشر اليوم أن عدد الشركات التي تشكو من تشديد شروط الائتمان ارتفع مجددا الشهر الجاري مقارنة مع الشهر السابق، كما صدرت شكاوى مشابهة من لشركات فرنسية.

ودعا رئيس البنك المركزي الأوروبي جان كلود تريشيه البنوك إلى زيادة الإقراض بهدف إنعاش اقتصادات الدول الأوروبية.

كما أثار رئيس البنك المركزي الألماني أكسيل ويبر احتمال أن تتخطى البنوك المركزية النظام المصرفي برمته وتقرض الشركات بشكل مباشر.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة