مطالبة بربط أسعار الغاز بالبترول   
الثلاثاء 1431/5/7 هـ - الموافق 20/4/2010 م (آخر تحديث) الساعة 10:32 (مكة المكرمة)، 7:32 (غرينتش)
يضم منتدى الغاز دولا تمتلك أكثر من 72% من احتياطات الغاز العالمية (الفرنسية)

اتفق وزراء الطاقة لمنتدى الدول المصدرة للغاز على ضرورة ربط سعر الغاز بسعر البترول لمواجهة تدهور أسعار الغاز في السوق العالمي، وأكدوا على أهمية تجنب المنافسة بين الدول المصدرة للغاز عبر خطوط أنابيب أو في صورته المسالة.
 
وجاء الاتفاق أثناء اجتماع عقدته الدول الأعضاء في المنتدى في وهران بالجزائر.
 
وبحث الوزراء الزيادة الكبيرة في المعروض والتي تسببت في إشعال منافسة بين مصدري الغاز المسال ومصدري الغاز عبر الأنابيب، مما أدى إلى هبوط الأسعار والأرباح خلال العام الماضي.
 
وقال رئيس المنتدى وزير الطاقة الجزائري شكيب خليل في ختام أعمال الدورة العاشرة للمنتدى إن هدف ربط سعر الغاز بالبترول شكّل أصعب نقطة تم التطرق إليها في الاجتماع للتوصل إلى إجماع كل الدول الأعضاء وبلورة إستراتيجية.
 
وكانت الجزائر اقترحت تقسيم سعر برميل النفط الذي يبلغ حاليا نحو ثمانين دولارا على ستة للحصول على 13 إلى 14 دولارا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية، وهو سعر عادل للغاز بحسب شكيب خليل الذي اعتبر أن الغاز طاقة نظيفة يزداد الطلب عليه ولذا ينبغي مراجعة سعره.
 
وتعرف الوحدة الحرارية البريطانية بأنها كمية الحرارة اللازمة لتغيير درجة حرارة باوند واحد من الماء درجة واحدة فهرنهايتية.
 
وقدّم خليل في افتتاح الدورة صورة قاتمة عن وضع السوق العالمي للغاز الذي شهد انهيار سعر الغاز المسال من 12 دولارا إلى أربعة دولارات لكل مليون وحدة حرارية بسبب الفائض في العرض العالمي وبسبب الإنتاج المفرط وغير المتوقع للولايات المتحدة في السنوات الثلاث الأخيرة بشكل تمكنت من إزاحة روسيا العام الماضي كأول منتج للغاز في العالم بفضل استعمال تقنية تكنولوجية متطورة جديدة لاستخراج غازات غير تقليدية.
 
ودفعت وفرة المعروض أسعار الغاز إلى التراجع على جانبي الأطلسي، مما خفض أرباح بائعي الغاز الطبيعي المسال. ويباع الغاز حاليا بأقل من أربعة دولارات لكل مليون وحدة حرارية بريطانية في الولايات المتحدة انخفاضا من أعلى مستوى في عامين ونصف العام عند 13.69 دولارا في منتصف 2008, ويبلغ خمسة دولارات في بريطانيا.
 
ويمثل المنتدى أكثر من 72% من الاحتياطي العالمي من الغاز و42% من الإنتاج العالمي ويعمل على وضع دراسات وتقديم تحليلات وتنسيق المواقف بشأن صناعة الغاز وتسويقه.
 
ويضم المنتدى كلا من الجزائر ومصر وقطر وليبيا وإيران وفنزويلا وروسيا ونيجيريا وبوليفيا وغينيا الاستوائية وترينيداد وتوباغو.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة