واشنطن وأوروبا تتفقان على تحريك مفاوضات التجارة   
الثلاثاء 1427/12/19 هـ - الموافق 9/1/2007 م (آخر تحديث) الساعة 7:01 (مكة المكرمة)، 4:01 (غرينتش)
جورج بوش وخوسيه باروسو أكدا أهمية حل الخلافات لاستكمال جولة الدوحة (الفرنسية) 
قال الرئيس جورج بوش إن من المهم للولايات المتحدة وأوروبا حل الخلافات في محادثات التجارة العالمية التي يعتريها الجمود بسبب الخلافات حول دعم المنتجات الزراعية.
 
جاء ذلك خلال محادثات أجراها بوش مع رئيس المفوضية الأوروبية خوسيه مانويل باروسو في واشنطن بشأن سبل التغلب على الخلافات التجارية.
 
وأكد بوش أهمية حل الخلافات بين الولايات المتحدة وأوروبا فيما يتعلق باستكمال جولة الدوحة، معتبرا أنها أفضل طريق لمساعدة الدول الفقيرة.
 
ومن جهته قال باروسو إن الجانبين يمران بلحظة حاسمة بالنسبة للمفاوضات مؤكدا أنه من المهم إكمالها سريعا، وأشاد بنتائج الاجتماع مع بوش مشيرا إلى أنه جرى إعطاء توجيهات لمفاوضي الجانبين بالتوصل لحلول بأسرع ما يمكن.
 
ويعتقد أغلب خبراء التجارة وجود حاجة إلى انفراجة بحلول نهاية مارس/آذار من أجل إقناع الكونغرس بمد تفويض ينتهي في آخر يونيو/حزيران، ويسمح للبيت الأبيض بإبرام صفقات تجارية يجب أن يقبلها الكونغرس أو يرفضها دون إدخال أي تغييرات عليها. وبدون مد هذا التفويض يمكن أن تموت جولة الدوحة لسنوات عدة.
 
يشار إلى أن محادثات التجارة العالمية علقت في يوليو/تموز واستؤنفت مؤخرا على المستوى الفني فقط. لكن المدير العام لمنظمة التجارة العالمية باسكال لامي قال إن هناك حاجة لدفعة على مستوى سياسي عال لإعادة المحادثات إلى مسارها.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة