الاتحاد الأوروبي يسعى لمعاهدة تعاون مع روسيا   
الأحد 1425/1/2 هـ - الموافق 22/2/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

قال مسؤولون بالاتحاد الأوروبي إن العلاقات مع روسيا سوف تكون على رأس أولويات اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الموسع الـ 25 دولة غدا في بروكسل.

وأكد المسؤولون أن الاتحاد وروسيا يجب أن يوافقا على توقيع معاهدة للتعاون وللتجارة بين الجانبين أو مواجهة أزمات محتملة في المستقبل. وأشار هؤلاء إلى أنه ينبغي أن يتم ذلك قبل الأول من مايو/ أيار المقبل الموعد الرسمي لانضمام الأعضاء الجدد للاتحاد الأوروبي.

ويريد الاتحاد الأوروبي من روسيا أن توسع اتفاقية التعاون والشراكة لديها لتشمل عشرة أعضاء جدد معظمهم من الجمهوريات السوفياتية السابقة التي ستنضم إلى الاتحاد ليتوسع إلى 25 دولة.

وبينما يبدي قادة الاتحاد منذ وقت طويل قلقهم بشأن سجل روسيا في الحرب وحقوق الإنسان في الشيشان، فإنهم يرون أيضا أن معارضة موسكو لمد اتفاقية التعاون والشراكة مع دول الاتحاد يعد مصدر قلق جديد.

وكان مسؤول بالاتحاد الأوروبي قد قال إنه إذا حاولت روسيا تطبيق إجراءات غير عادلة على البضائع القادمة من دول الاتحاد الموسع -مثل رفع التعريفة على الواردات من بولندا- فإن الاتحاد سيرد بإجراءات عقابية.

ويخشى الاتحاد الأوروبي من دخول تاريخ الأول من مايو/ أيار دون وجود أي اتفاق للتعاون مع روسيا لأن دوله أكبر المشترين للغاز والنفط الروسي.

ويأمل الاتحاد أن يوقع مثل هذه الاتفاق مع روسيا نهاية الشهر الحالي أو بداية مارس/ آذار المقبل.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة