الوليد مساهم جديد في جنرال موتورز   
الأربعاء 18/12/1431 هـ - الموافق 24/11/2010 م (آخر تحديث) الساعة 15:24 (مكة المكرمة)، 12:24 (غرينتش)
الوليد من المساهمين البارزين في سيتي غروب الأميركية حاليا (الأوروبية-أرشيف)

انضم الأمير السعودي الوليد بن طلال إلى مساهمين بارزين في جنرال موتورز الأميركية للسيارات، إذ ستحصل شركته الاستثمارية على حصة صغيرة في الشركة الأميركية التي عادت قبل أيام إلى البورصة بطرح تاريخي للأسهم.
 
وأعلنت شركة المملكة القابضة -التي يملك الوليد 95% من أسهمها- في بيان أصدرته أمس أنها والأمير اكتتبا بمبلغ 500 مليون دولار في الطرح العام الأولي لأسهم جنرال موتورز.
 
ويمثل الاكتتاب حصة 1% في جنرال موتورز الذي قامت الأسبوع الماضي بطرح أولي للأسهم جمعت فيه 20.1 مليار دولار, وكان الأكبر في تاريخ الولايات المتحدة.
 
وبررت المملكة القابضة تملك حصة في جنرال موتورز بما تتمتع به من سمعة عالمية زيادة على سعر الطرح الجذاب, وآفاق نمو عمليتها في أسواق ناشئة كالصين والبرازيل إضافة إلى أميركا الشمالية.
 
وقالت صحيفة أميركية إنه يعرف عن الأمير السعودي أنه يراهن على الشركات الكبرى مثل مجموعة سيتي غروب المصرفية الأميركية التي يُعد واحدا من المساهمين الرئيسيين فيها حاليا.
 
وأشارت نيويورك تايمز إلى أنه كان واحدا من أبرز المساهمين الذين سعت الشركة الأميركية إلى استمالتهم طيلة الأشهر التي استغرقتها عملية الطرح الأولي للأسهم.
 
وقالت أيضا إنه لا يتردد في إسداء النصيحة وأحيانا في نقد مديري الشركات التي يستثمر فيها.
 
يُشار إلى أن شركة سايك الصينية المتخصصة في صناعة السيارات اكتتبت بدورها في الطرح الأولي لجنرال موتورز بمبغ 500 مليون دولار.
 
وستحصل بذلك على حصة 1% أيضا في الشركة الأميركية التي أعلنت مؤخرا أنها حققت أرباحا للربع الثالث على التوالي بعدما خرجت قبل 16 شهرا تقريبا من إفلاس مؤقت دفعتها إليه الحكومة الأميركية التي تملك فيها حاليا حصة تفوق 60%.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة