نيجيريا تقترض مليار دولار لتمويل مشروع للغاز الطبيعي   
الخميس 1423/10/15 هـ - الموافق 19/12/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

قالت شركة نيجيريا للغاز الطبيعي إنها وقعت اتفاقيات قروض بأكثر من مليار دولار لتمويل المرحلتين الرابعة والخامسة من مشروع جزيرة بوني. وسيمول الاتفاقيات التي وقعت بلندن أربع من وكالات ائتمانات التصدير والبنك الأفريقي للتنمية و19 بنكا دوليا وستة بنوك نيجيرية.

وأضافت الشركة في بيان أنه سيتم تمويل باقي تكلفة المرحلتين الرابعة والخامسة التي تقدر إجمالا بواقع 2.1 مليار دولار من خلال السيولة المالية التي تدرها العمليات.

وقال البيان إن القروض، وهي أكبر صفقة لتمويل مشروع في المنطقة الواقعة جنوبي الصحراء الكبرى بأفريقيا، ستتيح للشركة بناء خمس وحدات لتسييل الغاز الطبيعي خلال ست سنوات وهو مستوى قياسي لم يسبق له مثيل.

شل تبدأ الإنتاج بحقل بحري
من جانب آخر أعلنت شركة شل النفطية العملاقة بدء عمليات إنتاج الخام من مياه خليج غينيا بجنوب نيجريا. وقالت الشركة البريطانية الهولندية إن الإنتاج الذي بدأ اليوم قبل الموعد المقرر بأسبوع انطلق على متن منشأة عائمة للإنتاج والتخزين تعد ثالث أكبر منصة نفطية في العالم.

وقال مدير الشركة رون فان دن إن هذا المشروع جزء من خطة استثمار مشترك في صناعة النفط والغاز بقيمة 8.5 مليارات دولار أعلن عنها عام 1999.

ويقع الحقل الذي تجري فيه عمليات الاستخراج بمياه سطحية وقد تم اكتشافه عام 1965 ومن المنتظر أن يرتفع حجم إنتاجه إلى 140 ألف برميل يوميا. وتقول الشركة إن هذه الخطوة تساعد نيجيريا على تحقيق هدفها برفع سقف إنتاجها من النفط إلى 4 ملايين برميل يوميا بحلول عام 2010.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة