لاغارد تؤيد التحفيز المالي الاستثنائي   
الأحد 1437/6/5 هـ - الموافق 13/3/2016 م (آخر تحديث) الساعة 19:02 (مكة المكرمة)، 16:02 (غرينتش)
أكدت مديرة صندوق النقد الدولي كريستين لاغارد أنه ينبغي استمرار السياسات النقدية غير التقليدية شريطة أن تصاحبها إصلاحات في هيكل الاقتصاد وأن يكون معدل التضخم منخفضا للغاية.

وقالت لاغارد للصحفيين اليوم الأحد في ختام مؤتمر لصندوق النقد في نيودلهي استمر ثلاثة أيام "يجب أن تستمر السياسات النقدية غير التقليدية في تلك الدول التي تبلغ فيها معدلات التضخم مستويات متدنية للغاية وتصاحب فيها السياسة النقدية إجراءات أخرى يتخذها صناع السياسات في إطار إصلاحات مالية وهيكلية".

وتواصل اقتصادات عالمية كبرى تطبيق سياسات نقدية استثنائية بهدف الخروج من حالة التباطؤ الاقتصادي. ومن أبرز نماذج هذه السياسات ما فعلته اليابان مؤخرا حيث خفضت أسعار الفائدة الرئيسية إلى معدلات سالبة بهدف تحفيز النشاط الاقتصادي وزيادة معدل التضخم المنخفض جدا.

وكذلك يواصل البنك المركزي الأوروبي استخدام التحفيز النقدي، وقد خفض يوم الخميس الماضي سعر الفائدة الرئيسي إلى الصفر في ظل صعوبات اقتصادية تشهدها منطقة اليورو.

من جهة أخرى، دعا محافظ البنك المركزي الهندي راجهورام راجان أمس السبت البنوك المركزية في أنحاء العالم إلى تبني نظام لتقييم التأثير الأوسع نطاقا لإجراءاتها بما في ذلك السياسات النقدية غير التقليدية المعمول بها حاليا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة