اجتماع أردني عراقي لتعزيز العلاقات الاقتصادية   
الجمعة 23/9/1425 هـ - الموافق 5/11/2004 م (آخر تحديث) الساعة 12:04 (مكة المكرمة)، 9:04 (غرينتش)

علاوي يترأس الجانب العراقي في اجتماعات اللجنة الأردنية العراقية (رويترز)
تجتمع اللجنة العليا الأردنية العراقية الأربعاء لبحث عدد من القضايا المشتركة من بينها العلاقات الاقتصادية والجوانب المالية ومسألة النفط.

وقد وصل رئيس الوزراء العراقي المؤقت إياد علاوي عمان اليوم في إطار زيارة رسمية يترأس خلالها مع نظيره الأردني فيصل الفايز أعمال اللجنة المشتركة، حسب ما ذكرت وكالة الأنباء الأردنية "بترا".

ويبحث علاوي خلال الزيارة تعزيز علاقات التعاون الاقتصادي والسياسي بين البلدين.

وأعلنت المتحدثة باسم الحكومة الأردنية أسمى خضر في مؤتمرها الأسبوعي أن اللجنة ستبحث القضايا المشتركة سعيا للتوصل إلى تفاهمات بشأنها، مشيرة إلى أن العلاقات الاقتصادية والمالية ومسألة النفط ستكون من بين الموضوعات المطروحة.

وفي تصريحات سابقة لوزير التخطيط الأردني باسم عوض الله، أشار إلى أن اللجنة المشتركة ستبحث أربعة مشاريع أساسية بقيمة مليار دولار كجزء من جهود إعادة إعمار العراق.

وتتضمن المشاريع تأهيل مركز الكرامة الحدودي بين البلدين، وإقامة منطقة حرة بمساحة 10 ملايين متر مربع عند الحدود المشتركة، وتأهيل خطوط النقل بين البلدين وتحسين خدمات ميناء العقبة.

ومن بين القضايا المدرجة على جدول أعمال اللجنة بحث الملفات العالقة بين البلدين ومنها الديون الأردنية المستحقة على العراق والبالغة 1.3 مليار دولار.

يشار إلى أن الأردن كان يعتمد بشكل كلي على العراق في توفير إمداداته النفطية البالغة 5.5 ملايين طن سنويا، عن طريق البر نصفها مجاني والآخر بأسعار تفضيلية.


جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة