اختيار عمان مقرا لإدارة اتفاقية أغادير   
الاثنين 1426/1/13 هـ - الموافق 21/2/2005 م (آخر تحديث) الساعة 21:41 (مكة المكرمة)، 18:41 (غرينتش)

وقع الأردن وتونس ومصر والمغرب بروتوكولا يجعل من العاصمة الأردنية عمان مقرا للوحدة الفنية الخاصة بإدارة اتفاقية أغادير المتعلقة بإقامة منطقة للتبادل التجاري الحر بين الدول العربية المتوسطية بالإضافة لنظام الوحدة الإداري تمهيدا لاعتمادهما من وزراء خارجية هذه الدول.

وستتولى الوحدة الفنية تقديم المشورة والدعم الفني فى جميع المسائل التى تخص تنفيذ الاتفاقية التي تؤسس لإنشاء منطقة تجارة حرة بين أوروبا والدول العربية المتوسطية بحلول عام 2010.

وتهدف اتفاقية أغادير إلى تفعيل اتفاقيات الشراكة مع الاتحاد الاوروبي وقواعد المنشأ وإعفاء السلع من التعرفة الجمركية بين الطرفين.

يشار إلى أن الدول الأربع وقعت اتفاقية أغادير في العاصمة المغربية الرباط في فبراير/شباط 2004 كخطوة نحو إنشاء منطقة تجارة بين أوروبا والدول العربية المتوسطية بحلول عام 2010.

وتهدف الاتفاقية لتفعيل اتفاقيات الشراكة مع الاتحاد الأوروبي وقواعد المنشأ ومنح أفضليات تجارية للسلع الصناعية وإعفائها من التعرفة الجمركية مقابل تخفيض تدريجي لنفاذ سلع أوروبية مماثلة باتجاه أسواق الدول العربية الأربع.

كما تهدف الاتفاقية إلى تنسيق السياسات الاقتصادية بين الدول الأطراف في ما يتعلق بالتجارة الخارجية والزراعة والصناعة والنظام الضريبي والمجال المالي والخدمات والجمارك.

وكان الاتحاد الأوروبي وقع عقدا للمساعدة الفنية بقيمة ثلاثة ملايين يورو لتمويل تأسيس الوحدة الفنية كجزء من منحة مقدارها أربعة ملايين يورو رصدها لدعم تنفيذ اتفاقية أغادير.


جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة