المعلومات الأساسية   
الأربعاء 1425/12/23 هـ - الموافق 2/2/2005 م (آخر تحديث) الساعة 17:53 (مكة المكرمة)، 14:53 (غرينتش)

العاصمة:
مسقط
 
المدن الرئيسية: صلالة ونزوى وصحار وصور والرستاق وعبري وخصب.
 
المساحة: 309.500 كم مربع.
 
عدد السكان: يبلغ عدد السكان (2.331.391) نسمة، يشكل العمانيون نحو (1.779.318) مليون نسمة.
 
اللغة: اللغة العربية هي اللغة الرسمية للدولة، وتستخدم الإنجليزية على نطاق واسع.
 
العيد الوطني: 18 نوفمبر/ تشرين الثاني.
 
العملة: الريال العماني ويساوي ألف بيسة، والدولار الأميركي يعادل نحو 0.384 ريال.
 
المطارات: مطار السيب الدولي، ويقع على بعد 40 كم من مركز العاصمة مسقط، بالإضافة إلى وجود مطارات داخلية أهمها مطار صلالة، ومطار خصب.
 
الموانئ الرئيسية: ميناء السلطان قابوس بمطرح وميناء صحار وميناء صلالة وميناء خصب.
 
الموارد الطبيعية: البترول والنحاس والأسبستوس والرخام والحجر الجيري والكروم والجبس والغاز الطبيعي.
 
أوقات الدوام الرسمي: يبدأ الدوام الرسمي في جميع المؤسسات الحكومية من 7.30 صباحا حتى 2.30 بعد الظهر، وطوال خمسة أيام في الأسبوع، تبدأ من السبت وتنتهي بالأربعاء.
 
أما بالنسبة للقطاع الخاص فإن ساعات الدوام تمتد فترتين صباحية وتبدأ من الثامنة وحتى الواحدة ظهرا، ومسائية من الرابعة وحتى السابعة مساء، ويستثنى من ذلك البنوك التي تعمل لفترة واحدة فقط (صباحية).
 
خدمات الاتصالات: تمتلك الشركة العمانية للاتصالات شبكة حديثة للاتصالات الهاتفية المحلية والدولية السلكية واللاسلكية وخدمات الإنترنت والفاكس، وتنتشر العديد من الهواتف العمومية في الأماكن العامة وتتوافر بطاقات الهاتف العمومي بالإضافة إلى بطاقة إعادة التعبئة للهاتف النقال والمعروفة باسم بطاقة حياك المدفوعة الثمن مسبقا في العديد من المحلات التجارية ومحطات البترول.
 
العطلات الرسمية: تحل ذكرى العيد الوطني في يوم 18 نوفمبر/ تشرين الثاني من كل عام وجرت العادة أن تمنح عطلة العيد الوطني في الأسبوع الذي يلي هذا التاريخ، أما بالنسبة للعطلات الرسمية الأخرى فهي (رأس السنة الهجرية وذكرى الإسراء والمعراج والمولد النبوي الشريف وعيد الأضحى وعيد الفطر).
 
التأشيرات: في ما عدا مواطني دول مجلس التعاون الخليجي يجب على جميع الجنسيات الراغبة في زيارة السلطنة أن تكون لديهم تأشيرة دخول سارية المفعول ويمكن الحصول عليها إما من الإدارة العامة للهجرة والجوازات بشرطة عمان السلطانية أو من السفارات والقنصليات العمانية في الخارج أو قسم الهجرة والجوازات بالبريمي.
 
المناخ: تعتبر الفترة من أكتوبر/ تشرين الأول وحتى أبريل/ نيسان أنسب الأوقات حيث يكون الجو معتدلا نسبيا، إذ تتراوح درجات الحرارة بين 16 و32 درجة مئوية، أما خلال الفترة من مايو/ أيار وحتى سبتمبر/ أيلول فإن المناخ يكون حارا رطبا، باستثناء محافظة ظفار التي تتسم بطقس جميل وخائم خلال الفترة من يوليو/ تموز إلى سبتمبر/ أيلول من كل عام.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة