الجزائر تخفض إنتاج النفط الشهر المقبل   
الأحد 1424/8/17 هـ - الموافق 12/10/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

شكيب خليل
أعلن وزير الطاقة والمناجم الجزائري شكيب خليل أن بلاده ستخفض اعتبارا من أول نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل حصة إنتاجية من النفط 29 ألف برميل يوميا تنفيذا لقرار اتخذته منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) الشهر الماضي.

وأوضح خليل في تصريحات له أمس السبت في الجزائر العاصمة أن هذه الحصة سيعاد النظر فيها باتجاه رفعها متى لبت أوبك طلب الجزائر تعديل حصتها تبعا لقدراتها الإنتاجية.

وبذلك ستصبح حصة الجزائر الإنتاجية 782 ألف برميل يوميا بعد أن كانت 811 ألفا قبل قرار الخفض.

وقال الوزير الجزائري إن أوبك تبنت موقفا جيدا بشأن إنشاء لجنة لدراسة طلبات بعض الأعضاء الذين يريدون زيادة حصصهم، مشيرا إلى أن بلاده متفائلة فيما يتعلق بطلبها.

وتطالب الجزائر منذ سنة بحصة متناسبة مع قدرتها الإنتاجية المقدرة بـ1.4 مليون برميل يوميا بحسب خليل.

من ناحية أخرى قال نائب وزير الطاقة الفنزويلي لويس فييرما إنه يعتقد أن أوبك لن ترفع نطاقها المفضل لأسعار النفط رغم اقتراح الرئيس هوغو شافيز مؤخرا أن تزيد المنظمة هذا النطاق. وأضاف في تصريحات له الجمعة أنه يعتقد أيضا أن أوبك يجب أن تركز أكثر على حماية حصتها في السوق.

وقد قررت أوبك يوم 24 سبتمبر/ أيلول الماضي خفض حصتها 900 ألف برميل يوميا وستعقد مؤتمرا استثنائيا في الرابع من ديسمبر/ كانون الأول المقبل بفيينا. وخفضت الحصص الإنتاجية للمنظمة النفطية من 25.4 مليون برميل يوميا إلى 24.5 مليونا لعشر دول من أعضائها.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة