سعر برميل النفط يتجاوز 48 دولارا   
الأحد 1425/8/19 هـ - الموافق 3/10/2004 م (آخر تحديث) الساعة 22:49 (مكة المكرمة)، 19:49 (غرينتش)

تجاوز سعر برميل النفط اليوم الخميس عتبة 48 دولارا للمرة الأولى في سوق نيويورك ليصل 48.20 دولارا، بعد تبدد الآمال في إيجاد حل سلمي للمواجهات في مدينة النجف جنوبي العراق.

وكانت أسعار النفط العالمية سجلت مستويات قياسية جديدة أثناء تعاملات اليوم متأثرة بتصاعد وتيرة العنف في العراق وتوقعات بارتفاع الطلب على الوقود في الصين والهند.

ففي بورصة البترول الدولية في لندن سجل سعر مزيج برنت القياسي صعودا قويا ليقترب من 44 دولارا للبرميل. وفي بورصة نيويورك التجارية (نايمكس) تجاوز سعر الخام الأميركي الخفيف في عقود سبتمبر/ أيلول المقبل 48 دولاراً للبرميل.

وقال مايك فيتزباتريك المحلل في شركة فيمات "إن المعارك في النجف وراء آخر تحرك تصاعدي".

وكان رئيس منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) وزير النفط الإندونيسي بورنومو يوسجيانتورو قد أكد عدم قيام أعضاء المنظمة حتى الآن بعرض مقترحاتهم لهامش الأسعار الجديد.

وأوضح يوسجيانتورو للصحفيين أن مسألة هامش الأسعار ستبحث خلال اجتماع المنظمة المقبل وم 14 سبتمبر/ أيلول المقبل في فيينا، لكن مستوى تغير الأسعار غير معروف لأن الأعضاء لم يعرضوا مقترحاتهم.

وقال خبير النفط والطاقة في فيينا الدكتور رمزي سلمان للجزيرة إن ارتفاع سعر النفط سيؤثر على الصناعة والحياة البشرية، ولكن المستفيد من الناحية السياسية هو الجهات المنتجة مثل تلك التي تؤيد جورج بوش في تكساس.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة