كلفة بريطانيا بحرب ليبيا   
الثلاثاء 1432/7/7 هـ - الموافق 7/6/2011 م (آخر تحديث) الساعة 15:49 (مكة المكرمة)، 12:49 (غرينتش)

فاتورة بريطانيا قد تزيد عن 1.64 مليار دولار في ستة أشهر (رويترز)


قالت صحيفة بريطانية إن لندن تنفق ستة ملايين جنيه (9.8 ملايين دولار) في الأسبوع على القنابل والصواريخ في حرب ليبيا.
 
وأوضحت أن النفقات تأتي في وقت تطالب فيه حكومة الائتلاف البريطانية بخفض كبير في نفقات الخدمات العامة بما فيها خفض النفقات الدفاعية.
 
وقالت صحيفة ديلي ميل إن القوات البريطانية استخدمت ما قيمته 66 مليون جنيه (108 ملايين دولار) من الذخائر الموجهة بدقة، بما في ذلك 20 صاروخ توماهوك التي تُطلق من الغواصات ضد كتائب العقيد معمر القذافي خلال 11 أسبوعا من القتال.
 
وأضافت أن بريطانيا تنفق أيضاً 285 ألف جنيه (467 ألف دولار) في الأسبوع على سكن طواقم سلاحها الجوي، بما في ذلك سكنها في قاعدة جيويا ديل كولي الجوية في جنوب إيطاليا، أي ما مجموعه 3.1 ملايين جنيه (5 ملايين دولار)، فضلاً عن 300 ألف جنيه في الأسبوع على وقود الطائرات الحربية، و131 ألفا على علاوات الجنود أسبوعيا، منذ مشاركتها في العمليات الجوية بليبيا.
 
وأشارت إلى أن مجموع ما أنفقته بريطانيا على عمليات قواتها في ليبيا بلغ نحو 75 مليون جنيه (123 مليون دولار) حتى الآن، وهو رقم يفوق بكثير المبلغ الذي خصصه وزير الخزانة البريطاني جورج أوزبورن في مارس/آذار الماضي لعمليات القوات البريطانية في ليبيا.
 
وتحدث وزير الدولة البريطاني لشؤون القوات المسلحة نك هارفي عن الكلفة التقديرية لمساهمة بلاده في عمليات حلف شمال الأطلسي بليبيا رداً على سؤال برلماني.
 
ونسبت الصحيفة إلى الوزير هارفي قوله إن التكاليف الحقيقية لمشاركة المملكة المتحدة في عمليات حلف الناتو متواضعة بالمقارنة مع عمليات أخرى مثل أفغانستان.
 
وقالت الصحيفة إنه إذا استمرت الحملة في ليبيا ستة أشهر فإن القادة العسكريين يعتقدون بأن فاتورة بريطانيا قد تزيد عن مليار جنيه (1.64 مليار دولار).
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة