أوبك لن تخفض إنتاجها في الاجتماع القادم   
الخميس 1426/12/19 هـ - الموافق 19/1/2006 م (آخر تحديث) الساعة 15:17 (مكة المكرمة)، 12:17 (غرينتش)
هناك رغبة لدى السعودية ومنتجين آخرين لزيادة الإنتاج (الفرنسية)
استبعد مندوب رفيع بمنظمة الأقطار المصدرة للنفط (أوبك) الاتفاق على خفض الإنتاج من النفط عندما يجتمع وزراؤها في فيينا نهاية الشهر الجاري.
 
ونقلت وكالة رويترز عن المندوب الذي لم تسمه أنه بالنظر إلى اقتراب أسعار النفط من 70 دولارا للبرميل فإنه من غير المتوقع أن تتخذ أوبك قرارا بخفض الإنتاج, مؤكدا أن السعودية وبعض المنتجين الآخرين بالمنظمة لديهم القدرة والرغبة بزيادة الإنتاج إذا كانت هناك حاجة فعلية إلى نفط إضافي.
 
وذكر المندوب أن إمدادات النفط للأسواق العالمية تبلغ الآن مستوى مريحا، ولكن استمرار تعطل صادرات النفط النيجيري منخفض الكبريت قد يمثل مشكلة في ضوء طاقة التكرير العالمية المحدودة قبيل فصل الصيف.
 
وتتعرض صناعة النفط في نيجيريا لهجمات قبلية بمنطقة إنتاج النفط في دلتا نهر النيجر بالجنوب.
 
وأدت الهجمات إلى توقف نحو 10% من إنتاج نيجيريا البالغ حوالي 2.4 مليون برميل يوميا مما دفع أسعار النفط بالأسواق العالمية إلى 66 دولارا للخام الأميركي الخفيف هذا الأسبوع. وتفضل المصافي الأميركية الخام النيجيري الخفيف بشكل خاص نظرا لأنه غني بالبنزين.
 
وفي لندن وصل سعر عقود مارس/آذار لخام برنت الأوروبي الخميس  إلى 64.43 دولارا للبرميل, بينما وصل الخام الأميركي الخفيف إلى 65.79 دولارا.
 
وظل سعر وقود التدفئة الأميركي عند 1.7555 دولار للغالون بينما وصل سعر البنزين الخالي من الرصاص إلى 1.7720 دولار, ووصل سعر السولار إلى 544.50 دولارا للطن.
 
أما سعر سلة خامات نفط أوبك فقد ارتفع أمس الأربعاء إلى 59.42 دولارا للبرميل من  58.58 دولارا الثلاثاء. وتضم سلة أوبك 11 نوعا من النفط الخام.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة