آسيان تقر مفاوضات التجارة مع أستراليا ونيوزيلندا   
الأحد 1425/8/19 هـ - الموافق 3/10/2004 م (آخر تحديث) الساعة 22:49 (مكة المكرمة)، 19:49 (غرينتش)


وافق وزراء اقتصاد وتجارة الدول الأعضاء في رابطة جنوب شرقي آسيا (آسيان) خلال اجتماع اليوم بالعاصمة الإندونيسية جاكرتا على بدء مفاوضات التجارة الحرة مع كل من أستراليا ونيوزيلندا مطلع العام المقبل.

وقال وزير تجارة أستراليا مارك فيالي إن مفاوضات إبرام الاتفاقية سوف تنتهي في غضون عامين، مشيرا إلى أن الجدول الزمني سوف يتم إقراره في قمة آسيان المقرر عقدها في لاوس في شهر أكتوبر/ تشرين الأول المقبل.

ويأتي هذا التطور بعد يوم واحد من موافقة آسيان على جدول زمني لبدء مفاوضات التجارة الحرة مع اليابان وكوريا الجنوبية. وسوف تبدأ المفاوضات مع اليابان في أبريل/ نيسان 2005 وتنتهي خلال عامين، ومع كوريا الجنوبية في يناير/ كانون الثاني 2005 وتنتهي خلال عامين أيضا على أن تدخل الاتفاقية حيز التنفيذ عام 2009.

كما وقعت آسيان والصين على مسودة اتفاقيات لتحرير التجارة في عدد من السلع والخدمات. ووافق الجانبان بالفعل على إنشاء منطقة لتحرير التجارة بينهما بحلول عام 2010.

وكان وزراء اقتصاد وتجارة دول آسيان قد بدؤوا أمس مفاوضات مع نظرائهم من الصين واليابان وكوريا الجنوبية وأستراليا ونيوزيلندا في خطوة تهدف إلى إقرار اتفاق لتحرير التجارة معها.

يذكر أن حجم تجارة آسيان يصل إلى نحو 720 مليون دولار سنويا، وتسعى الدول الأعضاء إلى التحول لمنطقة تجارة حرة على نمط الاتحاد الأوروبي بحلول عام 2020.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة