بريطانيا تخطط لخفض ضريبة المبيعات وتركيا تطلب قرضا دوليا   
الثلاثاء 1429/11/28 هـ - الموافق 25/11/2008 م (آخر تحديث) الساعة 0:17 (مكة المكرمة)، 21:17 (غرينتش)
غوردون براون (رويترز)
أفادت التقارير الصحفية بأن الحكومة البريطانية، بصدد الإعلان عن خطة تقوم على رفع معدلات ضريبة الدخل، وتخفيض ضريبة المبيعات، وذلك لمساعدة البريطانيين في حالة حدوث انكماش اقتصادي.
 
ووفقا للمصدر نفسه فإن الخطة تقوم على رفع معدل ضريبة الدخل لتصبح 45% بدلا من 40% بالنسبة للأشخاص الذين يصل معدل دخلهم السنوي إلى 223 ألف دولار، فيما سيتم تخفيض ضريبة المبيعات إلى 15% بدلا من 17.5% وذلك لتشجيع البريطانيين على الشراء.
 
ومن المتوقع أن تكلف هذه الخطة التي سيعلن عنها وزير المالية البريطاني نحو عشرين مليار جنية إسترليني أي ما يعادل ثلاثين مليار دولار أميركي.
 
إجراءات الحكومة الصينية
وفي الصين أفادت تقارير صحفية بأن الحكومة هناك تعكف على دراسة خطة، تتعلق بقيام السلطات هناك بتخصيص جزء من الحزمة التي أعلنتها في وقت سابق والبالغة 586 مليار دولار لدعم المجالات الصحية والمدارس في البلاد.
 
وتوقعت المصادر أن تدعو الخطة لتخصيص جزء من الحزمة المالية لدعم استقرار الأسواق الصينية، وزيادة ثقة المستثمرين، وأن تركز على قطاع البناء وتخفيض الضرائب، ومساعدة المزارعين والفقراء، في سبيل تجاوز تداعيات الأزمة المالية العالمية.
 
قروض لتركيا
وفي إسطنبول أعلنت مصادر حكومية تركية أن السلطات ما زالت تجري مباحثات مع صندوق النقد الدولي بشأن اتفاق جديد للحصول على قروض، مشيرة إلى أنه لم يتم لغاية الآن الاتفاق على حجم هذه القروض.
 
وكانت صحيفة الزمان التركية اليومية، قد قالت في وقت سابق إن الحكومة قبلت عرضا نهائيا من الصندوق الدولي، يقضي بحصولها على 19 مليار دولار، بعد أن طلبت أنقرة بالبداية قرضا بمقدار ثلاثين مليار دولار، لمواجهة تداعيات الأزمة العالمية.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة