منطقة للتجارة الحرة بليبيا   
الأحد 16/2/1431 هـ - الموافق 31/1/2010 م (آخر تحديث) الساعة 21:17 (مكة المكرمة)، 18:17 (غرينتش)
الساعدي خلال المقابلة التي أجريت معه في مكتبه بطرابلس (رويترز)

أكد الساعدي القذافي نجل الزعيم الليبي معمر القذافي اليوم الأحد أن السلطة التشريعية الرئيسة في ليبيا أقرت قانونا لإنشاء منطقة تجارة حرة في ساحل البلاد على البحر المتوسط.
 
وقال الساعدي -وهو رجل أعمال من المرجح أن يصبح رئيس مجلس إدارة المنطقة- في مقابلة مع وكالة رويترز إن قانون إنشاء المنطقة حظي بموافقة والده وتأييد أخيه سيف الإسلام, كما وافقت عليه المؤتمرات الشعبية الأساسية التي تشكل السلطة التشريعية الرئيسية في البلاد.
 
واعتبر أن إنشاء تلك المنطقة ضروري لتحفيز الاستثمار خارج قطاع النفط والغاز، مشيرا إلى أن ليبيا لا تزال تعتمد على النفط بشكل رئيسي رغم أن لديها موارد أخرى, وقال إنه ينبغي الاهتمام بالصناعة والاستثمار الأجنبي والسياحة والبحث عن مصادر أخرى غير النفط.
 
وحسب نسخة من القانون اطلعت عليها رويترز, ستتمتع منطقة التجارة الحرة بحرية انتقال رأس المال والبضائع, وسيكون لها محاكمها الخاصة.
 
ووفقا للوثيقة ذاتها ستنشأ في المنطقة سوق للأسهم, وسيحصل المستثمرون فيها على إعفاء ضريبي مدته عشر سنوات.
 
وقد خضعت فكرة إنشائها للدراسة لعدة سنوات. وكانت شركة للتنمية العقارية في دبي قالت إنها تعتزم المشاركة في الإنشاءات لكن التقدم كان بطيئا.
 
وبموجب نظام الحكم الجماهيري في ليبيا فإن القرارات التي تتخذها المؤتمرات الشعبية الأساسية يقرها المؤتمر الشعبي العام (البرلمان) لتصبح قانونا.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة