البرازيل والهند تعرضان تنازلات متبادلة لإنجاح محادثات التجارة   
الأحد 1426/11/4 هـ - الموافق 4/12/2005 م (آخر تحديث) الساعة 0:23 (مكة المكرمة)، 21:23 (غرينتش)
أنطونيو بالوتشي (يمين) أثناء مشاركته على هامش اجتماعات مجموعة السبع (الفرنسية)
رهنت البرازيل والهند تقديم تنازلات في تعرفة المنتجات الصناعية والخدمات إذا ما فعلت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي الشيء نفسه بالنسبة للتعرفات الزراعية.
 
جاء ذلك عقب محادثات أجراها وزير المالية البرازيلي أنطونيو بالوتشي مع نظيره البريطاني غوردون براون على هامش اجتماعات وزراء مالية ومحافظي دول مجموعة السبع الكبرى في العاصمة البريطانية لندن.
 
من جهته قال براون إن الهند أيضا أبلغت اجتماع مجموعة السبع بأنها مستعدة لتقديم بعض التنازلات في قطاع الخدمات، بينما دعت الصين إلى تقديم اقتراحات لدفع محادثات التجارة العالمية قدما قبل الاجتماع المقبل لمنظمة التجارة العالمية التي تضم في عضويتها 148 دولة.
 
وأضاف أن الاجتماع أظهر أن الأطراف ترغب في رؤية نهاية ناجحة لمحادثات التجارة التي تبدأ في هونغ كونغ يوم 13 ديسمبر/كانون الأول الجاري.
 
وكان وزير المالية البرازيلي قد ندد الجمعة بما أسماه الموقف المحافظ جدا للاتحاد الأوروبي في مجال دعم الزراعة، الأمر الذي يستهدف فرنسا خصوصا.
 
وقال بالوتشي إن البرازيل وبريطانيا والولايات المتحدة تؤيد ضرورة بذل جهد إضافي في المجال الزراعي، معتبرا هذه الدول مستعدة لمزيد من المرونة. ولم يترك الوزير الفرنسي تييري بروتون الكثير من المجال أمام حصول تقدم كبير في اجتماع مجموعة السبع.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة