توقف صادرات النفط الأذربيجانية إلى الموانئ الجورجية   
الأحد 1429/8/16 هـ - الموافق 17/8/2008 م (آخر تحديث) الساعة 22:11 (مكة المكرمة)، 19:11 (غرينتش)
أنبوب نقل النفط عبر خط باكو/تبليسي/جيهان (الفرنسية-أرشيف) 

أكدت شركة السكك الحديدية الحكومية في أذربيجان توقف نقل النفط ومنتجاته عبر السكك الحديدية إلى جورجيا بعد تدمير جسر مهم للسكك الحديدية.
 
واتهمت جورجيا القوات الروسية بتفجير الجسر الواقع غربي العاصمة تبليسي أمس والذي يصل شرق البلاد بغربها، ونفت روسيا بشدة أي تورط لها في الأمر.
   
وقالت الشركة إن آخر شحنة تمت عن طريق سكة الحديد المقطوعة ضمت 15 صهريجا، وأضافت أنه كان من المقرر إرسال 72 صهريج نفط آخر إلى أرمينيا المجاورة قبل قطع خط السكك الحديدية.
   
ويمتد الخط من تبليسي ويمر عبر بلدة غوري الجورجية قبل أن يتفرع إلى ثلاثة اتجاهات ويتجه إلى موانئ بوتي وباتومي على البحر الأسود ويمتد في اتجاه الجنوب الغربي إلى ما قبل الحدود التركية مباشرة.
    
وأوقفت أذربيجان الأسبوع الماضي شحنات النفط الخام عبر وصلة باكو/تفليس/جيهان إلى تركيا التي تقوم بتشغيلها شركة بريتيش بتروليوم بعد أن دمرها حريق.
   
وفي الأسبوع الماضي أيضا أغلقت بريتيش بتروليوم خط أنابيب ينقل الخام من ميناء باكو الأذربيجاني على بحر قزوين إلى ميناء سوبسا الجورجي على البحر الأسود متذرعة بالقتال بين القوات الجورجية والروسية.
   
ويبقى خط الأنابيب الذي يمتد من بحر قزوين إلى ميناء نوفوروسيسك الروسي على البحر الأسود المنفذ الوحيد الآن لصادرات نفط أذربيجان.
 
وأصبحت أذربيجان موردا مهما للنفط إلى الغرب، ويعتمد نموها الاقتصادي السريع بشدة على إيراداتها النفطية من بحر قزوين.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة