العراق يحتاج 150 مليار دولار لرفع إنتاجه النفطي   
الثلاثاء 1429/5/9 هـ - الموافق 13/5/2008 م (آخر تحديث) الساعة 10:40 (مكة المكرمة)، 7:40 (غرينتش)

العراق ينتج من النفط حاليا 2.2 مليون برميل يوميا (رويترز-أرشيف)

فاضل مشعل-بغداد

تحتاج عملية إعادة بناء منشآت النفط العراقية إلى إنفاق أكثر من 150 مليار دولار كي تتمكن من زيادة الإنتاج الحالي البالغ 2.2 مليون برميل يوميا إلى 10 ملايين برميل، وذلك بعد استنفار الطاقات وفتح باب الاستثمار أمام الشركات الأجنبية المتخصصة.

وقال الخبير بوزارة النفط العراقية الدكتور خليل عبد الوهاب للجزيرة نت إن الإنتاج الواسع النطاق يحتاج إلى استخدام التقنية المتطورة والتهيؤ لإعادة تأهيل موانئ التصدير العراقية على الخليج العربي استعدادا للتعامل مع مراحل الإنتاج الواسعة النطاق.

وحذر عبد الوهاب من الهدر في الغاز الطبيعي، موضحا وصول إنتاج العراق من الغاز إلى 1500م3 مع إمكانية زيادته إلى أربعة مليارات، حيث تهدر كميات كبيرة منه عبر حرقها لعدم توافر إمكانيات استغلالها. ويبلغ حجم ما يحرق من الغاز مليار قدم مكعب يوميا.

وأوضح أن القيمة المالية لما يحرق من الغاز المصاحب تبلغ نحو 10 مليارات دولار سنويا وبمقدور الكمية المهدورة إنتاج طاقة كهربائية بواقع 8000 ميغاواط.

"
الخطيب يدعو إلى تطوير حقل نهران عمر حيث تشير التقديرات الأولية للكميات القابلة للاستخراج بوجود أربعة مليارات برميل نفط و10 تريليونات قدم مكعب من الغاز
"
قصور إلإنتاج
واعتبر عبد الوهاب أن إنتاج النفط في العراق حاليا لا يتلاءم مع معدل الاحتياطي المعلن من قبل الحكومة والذي يزيد عن 100 مليار برميل، في حين تقدر كميات الاحتياطي العراقي من الغاز بـ109 تريليونات قدم مكعب 70% منها غاز مصاحب لعمليات استخراج النفط الخام.

ودعا خبير نفطي عراقي آخر هو لؤي الخطيب إلى تطوير حقل نهران عمر في جنوب العراق حيث تشير التقديرات الأولية للكميات القابلة للاستخراج بوجود أربعة مليارات برميل نفط و10 تريليونات قدم مكعب من الغاز المصاحب. وتبلغ الطاقة الإنتاجية لهذا الحقل 40 ألف برميل من النفط الخام يتم خلالها إحراق 40 مليون قدم مكعب من الغاز المصاحب.

ورأى الخطيب ضرورة تطوير حقل نهران عمر وفق إستراتيجية ناضجة تتمثل في جذب الثقة والقيام بعزل الغاز المصاحب بعد الاستخراج.

وأشار إلى أن القدرة التشغيلية الكاملة لهذا الحقل تبلغ 500 ألف برميل يوميا إضافة إلى إمكانية استخراج وتصدير كميات كبيرة من الغاز الطبيعي إلى الخارج.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة