قطر تدعو كل أعضاء أوبك إلى اجتماع الدوحة   
الثلاثاء 13/6/1437 هـ - الموافق 22/3/2016 م (آخر تحديث) الساعة 16:41 (مكة المكرمة)، 13:41 (غرينتش)

وجهت دولة قطر الدعوة رسميا إلى جميع أعضاء منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) والدول المنتجة الرئيسية من خارج المنظمة لحضور الاجتماع الذي تقرر عقده في الدوحة في الـ17 من أبريل/نيسان المقبل للاتفاق على تثبيت مستويات إنتاج النفط بهدف تعزيز الأسعار.

وقالت وزارة الطاقة والصناعة القطرية في بيان صدر اليوم الثلاثاء "وجهت دولة قطر أمس الدعوة رسميا للدول المنتجة للنفط لحضور الاجتماع الذي تقرر عقده بالدوحة"، وأضافت أن الدعوة شملت "جميع الدول الأعضاء بمنظمة أوبك، بالإضافة إلى الدول المنتجة الرئيسية من خارج المنظمة".

وجاء في الدعوة أن "الحاجة أصبحت ملحة لإعادة التوازن إلى السوق والعافية إلى الاقتصاد العالمي"، وأن هدف الاجتماع "هو اتفاق الدول المنتجة للنفط على تجميد إنتاجها من النفط عند مستويات شهر يناير/كانون الثاني 2016 بهدف الحد من الفائض في المخزون العالمي بما يخدم مصالح جميع الأطراف المعنية".

وقد صرح الأمين العام لمنظمة أوبك عبد الله البدري أمس الاثنين بأن إيران -وهي عضوة في أوبك- قد تنضم لاحقا إلى الدول النفطية التي تنوي تثبيت مستويات إنتاجها، في إشارة إلى أن موقف إيران لن يحول دون التوصل إلى اتفاق واسع النطاق لتثبيت الإنتاج.

وقد أعلنت إيران مرارا أنها لن تفكر في تثبيت إنتاجها النفطي إلا بعد أن تعيده إلى ما كان عليه قبل العقوبات الغربية وهو أربعة ملايين برميل يوميا، بينما قالت دول أخرى إنها لن تشارك في الاتفاق ما لم يتعهد بتنفيذه كل المنتجين الكبار.

وقال البدري إن 15 أو 16 دولة ستشارك في اجتماع الدوحة، من دون أن يؤكد ما إذا كانت إيران ستشارك أم لا.

وتبلغ أسعار النفط العالمية اليوم الثلاثاء أكثر من 41 دولارا للبرميل بعد أن كانت قد سجلت 27 دولارا للبرميل في يناير/كانون الثاني الماضي وهو أدنى سعر في 12 عاما.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة