38.8 مليار عائدات العراق النفطية   
الأحد 1431/1/18 هـ - الموافق 3/1/2010 م (آخر تحديث) الساعة 15:09 (مكة المكرمة)، 12:09 (غرينتش)

بلغ إنتاج العراق 2.4 مليون برميل نفط يوميا عام 2009 (رويترز)


قالت وزارة النفط العراقية إن صادراتها حققت عوائد مالية تجاوزت 36 مليار دولار خلال 2009.
 
ونقلت صحيفة الصباح عن وكيل الوزارة القول إن العائدات حتى نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي بلغت 38.8 مليار دولار، إذ أن التزامات الوزارة كانت تتلخص بتوفير نحو 36 مليارا لخزينة الدولة وبالتالي تمكنت من تحقيق فائض مالي.
 
وأضاف عبد الكريم لعيبي أن معدل الإنتاج خلال العام الماضي بلغ حوالي 2.4 مليون برميل يوميا عدا نوفمبر/ تشرين الثاني بسبب هجمات أدت لوقف التصدير 14 يوما من المنطقة الشمالية. إلا أن الوزارة تمكنت من تعويض الصادرات من خلال المناورة بالتخزين النفطي.
 
وكشف عن وجود خطة كبيرة لزيادة وتنويع المنافذ التصديرية كون البلاد مقبلة على زيادة صادراتها بعد توقيع عقود الخدمة مع شركات فازت بتطوير الحقول النفطية بجولتي التراخيص الأولى والثانية التي نفذتها الوزارة.
 
وأشار لعيبي إلى أن هذه الخطوة تتطلب بناء منظومات تصدير جديدة ومباشرة بالمنطقة الجنوبية بتنفيذ مشروع ضخم يتضمن مد ثلاثة أنابيب تحت الماء وإنشاء أربع منصات تحميل من شأنه توفير طاقة تصديرية بحدود 4.5 ملايين برميل.
 
وقال إن الخطة تتضمن أيضا العمل على تأهيل منظومة التصدير عبر تركيا من خلال ميناء جيهان للوصول إلى تصدير أكثر من مليون ونصف المليون برميل.
 
كما أوضح الوكيل أن هناك توجها جادا لإنشاء أنبوب تصدير جديد باتجاه سوريا بطاقة 1.5 مليون برميل، وأن الوزارة قد تتخذ هذا القرار خلال الأيام المقبلة. 
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة