تفاقم أزمة الجفاف بشرق أفريقيا   
الجمعة 1427/1/5 هـ - الموافق 3/2/2006 م (آخر تحديث) الساعة 2:56 (مكة المكرمة)، 23:56 (غرينتش)
شرق أفريقيا على عتبة المجاعة بسبب الجفاف (رويترز)
قال وزير الطاقة التنزاني إبراهيم مصباح إن حكومة بلاده اضطرت لقطع التيار الكهربائي في البلاد فترات في النهار بعد أن تسبب الجفاف في خفض كمية الطاقة التي تنتجها الشبكة الرئيسة.
 
وأوضح أن مستوى المياه الموجودة في سد متيرا انخفض بنسبة كبيرة بحيث تعذر إنتاج الكهرباء, كما أن محطات الطاقة الأخرى أصبحت تنتج كميات من الطاقة أقل من المعتاد ما اضطر الحكومة إلى ترشيد استخدام الكهرباء لكن المرافق الأساسية مثل المستشفيات ومعسكرات الجيش ومشروعات المياه لن تتأثر.
 
ويأمل المسؤولون في استعادة إنتاج الكهرباء إلى معدلاته الطبيعية عندما يبدأ موسم الأمطار الشهر القادم.
 
وقال الرئيس التنزاني جاكايا كيكويتي إن 613 ألف نسمة في بلاده سيكونون بحاجة إلى مساعدات غذائية.
 
وحذرت هيئات المساعدات الدولية من أن شرق أفريقيا قد يكون على أعتاب كارثة إنسانية بسبب النقص الحاد في مخزونات المواد الغذائية في تنزانيا والدول المجاورة بسبب نقص مياه الأمطار.
 
كما ستزداد حاجة تنزانيا لاستيراد الكهرباء من كينيا وأوغندا بينما تعاني محطات التوليد في كينيا من نقص في المياه ويتعذر على أوغندا سد النقص الذي تعاني منه في توفير الطاقة.
 
وكان صندوق النقد الدولي طالب الشهر الماضي بتقديم المزيد من المعونات لأفريقيا لتفادي خطر كارثة إنسانية، وحث على تقديم مساعدات لدعم الأمن الغذائي للقارة.
 
كما حذرت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (فاو) من أن أكثر من 11 مليون شخص باتوا على عتبة المجاعة بالقرن الأفريقي, وطالبت بمساعدة غذائية وزراعية عاجلة.
 
وقالت المنظمة إن موجات الجفاف الأخيرة التي أضيفت إلى انعكاسات النزاعات الماضية وتلك المستمرة بالمنطقة تسببت في المجاعة.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة