46% نسبة الفقر بالسودان   
الأحد 3/8/1432 هـ - الموافق 3/7/2011 م (آخر تحديث) الساعة 22:18 (مكة المكرمة)، 19:18 (غرينتش)

آلاف السودانيين يعتمدون على معونات برنامج الغذاء العالمي (الفرنسية)


كشف أول تقرير ينجزه السودان حول التنمية البشرية أن 46% من سكانه في الشمال والجنوب يعيشون تحت خط الفقر، و14% يعيشون في فقر مدقع، وأشار التقرير الذي أعلنت نتائجها اليوم وزارة الرعاية والضمان الاجتماعي أن معدل البطالة بالسودان ارتفع إلى 19% مع نهاية 2010.

 

وخلص التقرير إلى وقوع تقهقر كبير في مؤشرات التنمية البشرية في المناطق التي تشهد توتر وصراعات، وأوصى واضعو التقرير بزيادة مخصصات حكومة الخرطوم لجسر الهوة بين هذه المناطق في ما يخص الاستفادة من الخدمات العامة بغرض التخفيف من حدة الصراعات.

 

وأشار موقع وزارة الرعاية والضمان الاجتماعي على الإنترنت إلى أن التقرير الوطني للتنمية البشرية أشرفت عليه جامعة الجزيرة وقد انطلق العمل فيه في 2008، وشارك فيه -فضلا عن فريق البحث من الجامعة المذكورة- ثمانية من المتخصصين ولجنة دولية من المراجعين.

 

ووصفت وزيرة الرعاية والضمان الاجتماعي أميرة الفاضل التقرير بأنه "آلية فاعلة لخلق الحوار الاجتماعي والسياسي، وهو بمثابة إنذار مبكر لرصد الفجوات والتغيرات".

 

تنمية متدنية

وكان تقرير التنمية البشرية الذي أنجزه صندوق الأمم المتحدة الإنمائي للعام الماضي قد صنف السودان في المرتبة 154 عالميا ضمن مؤشر التنمية البشرية، وذلك ضمن أدنى دول العالم التي تتميز بتنمية متدنية، ويشير التقرير الأممي إلى أن دخل الفرد بالسودان لا يتجاوز 1353 دولارا سنويا.

 

ويبلغ عدد المحرومين في السودان من خدمات شبكة الكهرباء 65%، ومن شبكة الماء الصالح للشرب 43%، ومن شبكة التطهير 46% وفق بيانات التقرير الأممي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة