سامسونغ الكورية تفوز بصفقة لبناء أربع سفن عملاقة   
الاثنين 1422/5/17 هـ - الموافق 6/8/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أعلنت شركة سامسونغ الكورية الجنوبية للصناعات الثقيلة -وهي ثالث أكبر شركة لصناعة السفن في العالم- أنها حصلت على طلبيات قيمتها 308 ملايين دولار لبناء أربع ناقلات نفط لشركة SK الملاحية الكورية الجنوبية.

وقالت سامسونغ في بيان إن الناقلات العملاقة الأربع ستبحر إلى الشرق الأوسط بعد أن يتم تسليمها بين عامي 2003 و2004.

وستضاف قيمة هذه الطلبية إلى 330 مليون دولار وهي قيمة عقدين أعلنت الشركة عن فوزها بهما في وقت سابق لبناء ناقلة غاز طبيعي مسال وسفينتي حاويات كبيرتين.

وأوضح مصدر بالشركة يومذاك أن تلك الطلبية ترفع العدد الإجمالي للطلبيات التي تلقتها سامسونغ منذ بداية العام إلى تسع سفن بقيمة كلية تبلغ 830 مليون دولار.

وكان مسؤولون في شركات صناعة السفن الكورية أعلنوا مطلع العام الجاري أنهم يتوقعون انخفاضا في عدد طلبات بناء السفن هذا العام، بسبب تراجع نمو الاقتصاد العالمي وزيادة حدة المنافسة العالمية.

غير أن الحكومة الكورية قالت الشهر الماضي إن صناعة السفن في البلاد حققت في النصف الأول من هذا العام نموا كبيرا فبلغت قيمة صادراتها 5.7 مليارات دولار بزيادة نسبتها 44% مقارنة مع الفترة نفسها من العام السابق.

وأضافت أن صادرات السفن في الأشهر الستة الأولى من العام ارتفعت بنسبة 44.1% وفقا للوتيرة السنوية. وقالت إن قيمة الصادرات على مدار عام 2001 ستبلغ 9.1 مليارات دولار بارتفاع نسبته 11% مقارنة بعام 2000.

ويثير ازدهار صناعة السفن في كوريا الجنوبية تذمر الشركات الأوروبية التي تتهم الحكومة الكورية بتقديم مساعدات لنظيراتها الكورية، كما تتهم الشركات الكورية بأنها تقبل طلبات بناء سفن بأسعار تقل أحيانا عن كلفة الإنتاج.

وأعلنت المفوضية الأوروبية الشهر الماضي أنها لا تنوي إجراء المزيد من المناقشات مع كوريا الجنوبية، وقالت إنها تستعد للتقدم بشكوى بهذا الشأن أمام منظمة التجارة العالمية على خلفية تلك الاتهامات.

أما كوريا الجنوبية فتنفي تقديم أي دعم وتقول إن صناعتها أكثر تنافسية بسبب ضعف سعر صرف عملتها الوطنية. وقد مثلت قيمة صادرات السفن حوالي 7.2% من إجمالي قيمة الصادرات الكورية الجنوبية في الأشهر الستة الأولى من هذا العام.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة