توقع نمو أقل للطلب على النفط   
الثلاثاء 15/10/1432 هـ - الموافق 13/9/2011 م (آخر تحديث) الساعة 17:09 (مكة المكرمة)، 14:09 (غرينتش)

وكالة الطاقة خفضت توقعاتها لنمو الطلب على النفط جراء تباطؤ نمو الاقتصاد (رويترز-أرشيف)

خفضت وكالة الطاقة الدولية وتيرة نمو الاستهلاك العالمي المتوقع للنفط خلال العام الجاري والعام المقبل مقارنة بما كان متوقعا في السابق، عازية الأمر إلى تباطؤ إيقاع النمو الاقتصادي العالمي.

وفي تقريرها الشهري عن أسواق النفط الصادر اليوم بينت الوكالة أن العوامل السلبية الاقتصادية والمالية تكتسب قوة دفع وأن تهديدات اقتصادية كبيرة تزيد من مخاطر تراجع الطلب.

وذكر مدير قطاع وأسواق النفط بوكالة الطاقة ديفد فايف أن سوق النفط شهدت شحا في الإمدادات خلال الأشهر الأخيرة لكن التوازن يمكن أن يتحسن إذا لم يحدث مزيد من الانقطاعات في الإمداد، متوقعا أن تشهد الأشهر القادمة تحسنا في الإمدادات بالسوق.

وخفضت وكالة الطاقة الدولية توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط هذا العام 160 ألف برميل يوميا إلى 1.04 مليون برميل يوميا كما خفضت توقعاتها لنمو الطلب في 2012 بنحو 190 ألف برميل يوميا إلى 1.42 مليون برميل يوميا.

وبذلك تقدر الوكالة أن يبلغ معدل الطلب العالمي على النفط 89.28 مليون برميل يوميا هذا العام ويرتفع إلى 90.69 مليون برميل يوميا في 2012.

وإثر تقرير الوكالة هبطت أسعار النفط في الأسواق العالمية، حيث تراجعت العقود الآجلة لخام القياس الأوروبي مزيج برنت تسليم أكتوبر/تشرين الأول لتصل إلى نحو 112 دولارا للبرميل.

النفط الليبي
ومن المنتظر أن تتلقى إمدادات النفط العالمية دعما رئيسيا من العودة التدريجية للنفط الليبي إلى السوق بعد ما يزيد عن ستة أشهر من الثورة الشعبية التي أطاحت بنظام العقيد معمر القذافي نهاية الشهر الماضي.

وتوقعت وكالة الطاقة أن تصل الطاقة الإنتاجية لليبيا من النفط إلى ما بين 350 ألف برميل وأربعمائة ألف يوميا بحلول نهاية العام الحالي وإلى 1.1 مليون برميل يوميا بحلول الربع الأخير من 2012.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة