خسائر الصين جراء الزلزال قد تفوق 20 مليار دولار   
الأربعاء 1429/5/10 هـ - الموافق 14/5/2008 م (آخر تحديث) الساعة 21:57 (مكة المكرمة)، 18:57 (غرينتش)

تحديد الخسائر الناجمة عن الزلزال قد يستغرق أسابيع (الفرنسية)

رجحت شركة متخصصة في تقدير الخسائر الناتجة عن الكوارث أن الخسائر الناجمة عن الزلزال المدمر الذي قتل نحو 15 ألف شخص في الصين ستفوق 20 مليار دولار.

وقالت شركة أي آي آر وورلدوايد إن المناطق التي شملها الزلزال على طول خط صدع لونغمنغ شان في حزام الزلازل الشمالي الجنوبي بوسط الصين والذي يعتبر الأكثر عرضة للكوارث في البلاد. وتستند الشركة في تقديراتها إلى بيانات عقارية ومن شركات التأمين لتقييم الخسائر التي تخلفها الكوارث.

ورأت أن الزلزال ولحسن الحظ لم يضرب تشينغدو مباشرة حيث تقدر الشركة القيمة الإجمالية للثروة العقارية بما يزيد عن 115 مليار دولار تشمل تغطية التأمين نسبة قليلة منها فقط.

وأشارت إلى أن تحديد الأضرار بالكامل يمكن أن يستغرق أسابيع، موضحة أن زلزال ديشي الذي ضرب المنطقة نفسها عام 1933 وكانت قوته 7.5 درجات أدى إلى انهيارات أرضية واسعة تسببت في تعطيل تدفق مياه الأنهار وانهار أحد السدود بالمنطقة بعد 45 يوما من ذلك الزلزال وأودى بحياة ما يفوق عشرة آلاف شخص.

وسجلت قوة الزلزال -الذي ضرب شمال غرب تشينغدو عاصمة إقليم سيشوان أمس الأول- 7.9 درجات على مقياس ريختر حيث كان أسوأ زلزال تشهده الصين منذ 32 عاما لتدميره عددا كبيرا من المباني.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة