القطرية توقع اتفاقية تمهد لتدشين خط إلى اليابان   
الاثنين 1425/12/7 هـ - الموافق 17/1/2005 م (آخر تحديث) الساعة 18:15 (مكة المكرمة)، 15:15 (غرينتش)
يتوفر على متن القطرية A300-200 نظام ترفيه حائز على جوائز عالمية

وقع برنامج امتياز الخطوط الجوية القطرية -أحد أسرع خطوط الطيران نموا في العالم- اتفاقية مع نظيره في خطوط طيران نيبون اليابانية (ANA), تمهيدا لتدشين خط القطرية الجديد المقرر انطلاقه إلى اليابان من الدوحة وأوساكا نهاية مارس/ آذار المقبل.
 
وتمكن هذه الاتفاقية المسافرين على متن طائرات هاتين الشركتين من الحصول على الأميال المجانية على شبكة المحطة الأخرى. وسيكون الخط الجديد إلى أوساكا أول خط تطلقه القطرية لموسم صيف 2005، كما سيكون الخط الـ11 المتوجه إلى الشرق الأقصى.
 
وتؤهل هذه الاتفاقية أعضاء نادي امتياز القطرية المسافرين على خطوط نيبون للحصول على المزيد من الأميال الإضافية على متن رحلات القطرية وشركائها من شركات الطيران الأخرى. ويتمتع جميع أعضاء نادي الامتياز -من حاملي البطاقات الذهبية أو الفضية أو العنابية- بفرصة رفع درجة سفرهم على القطرية بموجب الأميال الإضافية التي حصلوا عليها.
 
كما سيتمكن أعضاء نادي امتياز خطوط نيبون المتجهين إلى قطر أو المارين عبرها لأغراض العمل أو المتعة من الاستمتاع بخدمات القطرية ذات النجوم الخمسة.
 
وتعد خطوط نيبون إحدى أبرز شركات الطيران العالمية لنقل المسافرين، ولديها شبكة موسّعة تغطي جميع أنحاء اليابان و22 محطة عالمية في كل من أوروبا وأميركا الشمالية وآسيا والباسيفيك.
 
وتأتي هذه الاتفاقية كخطوة أولى في تحالف القطرية وخطوط نيبون التي من المقرر أن تتطور إلى اتفاقية تشمل الحجز المشترك في المستقبل القريب.
 
رحلة كيب تاون تمر عبر جوهانسبرغ
وتشغل الخطوط القطرية حاليا رحلاتها من مركز عملياتها في الدوحة إلى 59 محطة عالمية في أوروبا والشرق الأوسط وشبه القارة الهندية والشرق الأقصى. وقد أطلقت الخطوط يوم الثامن من هذا الشهر رحلاتها إلى رانغون، أضافت اليوم جوهانسبرغ وكيب تاون إلى شبكة محطاتها المتنامية.
 
وبحلول نهاية 2005 تخطط القطرية لخدمة 70 وجهة على الأقل من ضمنها أثينا وتونس والجزائر.
 
وقال مدير نادي امتياز الخطوط الجوية القطرية غريغوري إيبس إن هذه الاتفاقية تأتي تمهيدا لشراكة طويلة من شأنها أن تتحول إلى اتفاقية حجز مشترك. فخطوط نيبون لديها شبكة واسعة من المحطات في اليابان وفي مناطق أخرى من العالم تنطلق إليها من طوكيو وأوساكا.
 
يشار إلى أن الخط الجديد إلى أوساكا ستسيره طائرة إيرباص A330 ذات الدرجات الثلاث، حيث تحتوي الدرجة الأولى على 12 مقعدا يمكن فتحه إلى سرير منبسط تماما بزاوية 180 درجة، بينما يمكن تحويل مقاعد درجة رجال الأعمال إلى سرير بزاوية 160 درجة. وتضم الدرجة السياحية 208 مقاعد.
 
ويتوفر على متن القطرية A300-200 نظام الترفيه الحائز على الجوائز العالمية مما يسمح للمسافرين في أي من الدرجات الثلاث الاختيار من قائمة طويلة من أحدث الأفلام والبرامج القصيرة التي يمكنهم مشاهدتها أو الاستماع إلى قائمة طويلة من الأقراص المدمجة والقنوات الإذاعية.
 
وتشغل القطرية أسطولا حديثا يضم 40 طائرة إيرباص سيرتفع عددها خلال السنوات القليلة القادمة بعد التقدم بطلب 34 طائرة إيرباص جديدة بقيمة 5.1 مليارات دولار.
 
وكواحدة من أسرع شركات الطيران نموا في العالم حظيت القطرية بسلسلة من الجوائز العالمية، وأصبحت واحدة من بين ثلاث شركات طيران عالمية تصنف بالخمسة نجوم على مستوى العالم خلال بضع سنوات فقط.
 
كما صنّف طاقم الضيافة على متن الخطوط القطرية على أنه الأفضل على مستوى الشرق الأوسط للسنة الثانية على التوالي والخامسة على مستوى العالم بعد إحصائية شملت زهاء مليوني مسافر حول العالم.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة