ليبيا تعلن عن اكتشاف نفطي هام   
الثلاثاء 1428/2/24 هـ - الموافق 13/3/2007 م (آخر تحديث) الساعة 0:18 (مكة المكرمة)، 21:18 (غرينتش)
 
قالت مؤسسة النفط الليبية إن إحدى شركاتها المملوكة لها بالكامل حققت اكتشافا نفطيا وصفته بالهام بمنطقة حوض غدامس، 250 كلم جنوب العاصمة طرابلس.
 
وذكر رئيس  المؤسسة شكري غانم أن معدل الإنتاج اليومي عند اختبار البئر النفطية المكتشفة بلغ 15933 برميلا من الزيت و14 مليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي. وأكد أن الدلائل الأولية تشير إلى أن هذه البئر تعتبر اكتشافا كبيرا.
 
وأوضحت مصادر مؤسسة النفط أن شركة الخليج العربي للنفط، وهي إحدى الشركات المملوكة لها بنسبة 100 %، تقوم حاليا بإجراء المزيد من الاختبارات والتقييم لمعرفة حجم الاحتياطي الكلي والاحتياطي القابل للاستخراج.
 
يُشار إلى أن الجماهيرية أعلنت أواخر أكتوبر/ تشرين الأول الماضي عن تحقيق اكتشافين نفطيين جديدين أحدهما ينتج 550 برميلا من النفط الخام عالي الجودة والآخر ينتج 410 براميل نفط في اليوم.
 
وتعمل ليبيا من خلال فتح أبوابها أمام الشركات المنافسة على امتيازات النفط، في إطار عقود التنقيب والمشاركة في الإنتاج منذ بدء العمل بها عام 1974 لتعزيز استثمارات هذه الشركات في قطاع النفط والغاز.
 
وتعتبر الجماهيرية ثاني منتج للنفط في أفريقيا حيث يصل إنتاجها إلى 1.6 مليون برميل يوميا، وتمتلك احتياطيا نفطيا من نوعية عالية الجودة يقدر بنحو 42 مليار برميل وقد يصل إلى مائة مليار.
 
وتطمح طرابلس التي يشكل النفط 95% من صادراتها و70% من ناتجها المحلي لإجمالي، للعودة بحلول العام 2013 إلى قدرتها الإنتاجية ما قبل فرض الحظر عليها أي ثلاثة ملايين برميل يوميا.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة