مناقشة التقارب الاقتصادي بين اليونان وقطر وعمان   
الجمعة 6/2/1428 هـ - الموافق 23/2/2007 م (آخر تحديث) الساعة 15:25 (مكة المكرمة)، 12:25 (غرينتش)

رئيس رابطة رجال الأعمال القطريين يعرض ظروف الاستثمار والتسهيلات التي تقدمها قطر (الجزيرة نت)

شادي الأيوبي-أثينا

أكد خبراء عرب ويونانيون أهمية الفرص المتاحة للاستثمار اليوناني في كل من قطر وسلطنة عمان.

وقال الخبراء إن هناك الكثير من الفرص والإغراءات التي تساعد وتشجع المستثمرين على التقدم بمشروعات مختلفة في البلدين.

جاء ذلك خلال مؤتمر عقد الأربعاء الماضي في العاصمة اليونانية أثينا ونظمته غرفة التجارة والصناعة العربية اليونانية كخطوة أولى لإطلاع رجال الأعمال اليونانيين على معلومات تهمهم بشأن الدخول في الأسواق المحلية للبلدين الخليجيين.

وعرض رئيس رابطة رجال الأعمال القطريين بسام رمزي مسوح ظروف الاستثمار المغرية في بلاده، وما يتمتع به رجال الأعمال الأجانب من تسهيلات وإعفاءات ضريبية فيها.

وقال مسوح إن الرابطة تهدف للترويج لقطر عالميا واطلاع رجال الأعمال والمهتمين بميزات الاستثمار والتعامل التجاري معها.

وأضاف أن قطر تقدم فرص استثمار تعتبر جيدة على المستوى العالمي حيث الإعفاء الضريبي وتوفر فرص العمل والاستقرار السياسي والاقتصادي.

قطر تتجه لتطوير قطاعات الصناعة والسياحة والخدمات (الجزيرة نت) 
وأوضح اتجاه بلاده نحو تطوير قطاعات الصناعة والسياحة والخدمات، وخاصة الصناعات الهيدروكربونية والصناعات المعتمدة على الطاقة.

وسياحيا أشار مسوح إلى أن الطبيعة والمناخ يساعدان على تطويره، على أن الدولة مهتمة بشكل خاص بتطوير السياحة العائلية وسياحة النخبة، إضافة إلى السياحة الترفيهية وسياحة المؤتمرات.

وأكد مسوح أن الرؤية القطرية لا تنحصر في جلب الاستثمارات أو عقد الصفقات التجارية بين قطر والدول الأخرى، بل تتعدى ذلك إلى استجلاب الخبرات الفنية والاستفادة منها، في حين تخرج الجامعات القطرية خبرات فنية وتقنية ذات مستوى عال.

وأشار إلى أن شركة الخطوط الجوية القطرية تقوم حاليا بست رحلات جوية أسبوعيا بين قطر وأثينا، الأمر الذي أكده مدير الشركة ألكسندروس ميخالوبولوس، مضيفا أن الرحلات ستصبح يومية في المدى القريب.

وقال عضو غرفة تجارة وصناعة أثينا خاريس لابروبولوس إن هناك فرصا للاستثمار في سلطنة عمان، مشيرا إلى النهضة الاقتصادية والتعليمية والصحية التي شهدتها السلطنة خلال السنوات الماضية.

وتركز اهتمام الحضور على المسائل العملية والتسهيلات والضمانات التي يلقاها المستثمر الأجنبي في أسواق البلدين، كما طرحت أسئلة حول طبيعة الاستثمارات الأكثر طلبا.

تبادل سفارات
"
اليونان اتفقت مع قطر وعمان على تبادل السفراء وتنظيم زيارة لرجال أعمال يونانيين إلى البلدين أواخر مارس/آذار المقبل
"
وقال المتحدثان إن اليونان اتفقت مع البلدين على تبادل السفراء خلال الفترة المقبلة، وذلك بهدف تسهيل المعاملات بين المواطنين والمستثمرين والسياح من الجانبين.

وكان مسؤولون يونانيون قاموا بزيارات سابقا إلى بلدان خليجية بتنسيق غرفة التجارة العربية اليونانية في أثينا، حيث زارت وفود يونانية الكويت والبحرين وعمان وقطر والسعودية.

وقال الأمين العام للغرفة محمد الخازمي إن هذه الزيارات تتوج النجاح الذي لقيه المنتدى الاقتصادي العربي اليوناني الذي عقدته في سبتمبر/أيلول الماضي.

وأضاف الخازمي أن هناك تحسنا كبيرا في العلاقات الاقتصادية بين اليونان ودول الخليج مؤخرا، مستشهدا بارتفاع الميزان التجاري بينهما.

وأشار الخازمي إلى زيارة تنظمها الغرفة لرجال أعمال يونانيين إلى كل من قطر وعمان أواخر مارس/آذار المقبل، حيث سيطلع المشاركون فيها على الأوضاع بأنفسهم عن كثب.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة