وكالة الطاقة تطالب منتجي النفط بمواصلة الإنتاج المرتفع   
الأحد 18/8/1425 هـ - الموافق 3/10/2004 م (آخر تحديث) الساعة 22:49 (مكة المكرمة)، 19:49 (غرينتش)

إنتاج النفط محل جدل دائم بين وكالة الطاقة الدولية والمنتجين خاصة دول أوبك
حث المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية كلود ماندل منتجي النفط على الاستمرار في الإنتاج بالمستويات الحالية التي تجاوزت 26 مليون برميل يوميا لزيادة المخزونات في الدول المستهلكة قبل فصل الشتاء.

ونقلت صحيفة لاغاثيتا المالية الإسبانية عن ماندل قوله إنه ليس المهم أن يرفع المنتجون الإنتاج بل المهم عدم خفضه، مشيرا إلى أنه يجري حاليا زيادة المخزونات ومن المهم إعادة ملئها قبل فصل الشتاء.

وأضاف أن السوق اعتادت الهجمات على البنية الأساسية في العراق لكن وقوع هجوم كبير في شبه الجزيرة العربية سيكون له أثر سلبي، ويبرر قيام الدول الأعضاء في وكالة الطاقة الدولية بالسحب من المخزونات.

لا رفع للإنتاج
من جهته قال وزير الطاقة الإندونيسي ورئيس منظمة أوبك بورنومو يوسجيانتورو إن المنظمة ليست لديها خطط لرفع إنتاجها خلال اجتماعها المقرر هذا الشهر.

بورنومو يوسجيانتورو
ويأتي تعليق الوزير الإندونيسي ردا على تصريحات وزير النفط الكويتي الشيخ أحمد الفهد الصباح قال فيها إن المجموعة ستناقش زيادة في إنتاجها خلال اجتماعها في الحادي والعشرين من الشهر الجاري.

في السياق نفسه قال مصدر خليجي مطلع اليوم إن السعودية ستستمر في إنتاج 9.1 ملايين برميل يوميا في أغسطس/ آب المقبل للشهر الثالث على التوالي.

يذكر أن أوبك كانت قررت الشهر الماضي رفع سقف إنتاجها بنحو مليونين ونصف المليون برميل يوميا في محاولة منها لكبح جماح الأسعار.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة