قطر للحديد والصلب تؤجل اقتراض 1.3 مليار دولار   
الاثنين 1428/10/4 هـ - الموافق 15/10/2007 م (آخر تحديث) الساعة 18:43 (مكة المكرمة)، 15:43 (غرينتش)

قطر للحديد والصلب تسعى لزيادة إنتاجية مصنعها 1.4 مليون طن سنويا
(الفرنسية-أرشيف)
كشفت شركة قطر للحديد والصلب التابعة لشركة صناعات قطر الحكومية عن اعتزامها تأجيل اقتراض 1.34 مليار دولار جراء اضطرابات أسواق الائتمان العالمية.

وقال مدير عام الشركة الشيخ ناصر بن حمد آل ثاني لرويترز إن قطر للحديد والصلب كانت تعتزم استخدام القرض لإعادة تمويل ديون وعمليات توسعة مصنع في قطر لزيادة طاقته الإنتاجية 1.4 مليون طن سنويا.

وأضاف أن الشركة تخطط للعودة إلى السوق في يناير/كانون الثاني أو فبراير/شباط من عام 2008. وعزا إرجاء القرض إلى الظروف الحالية في سوق الائتمان.

وتعتبر قطر للحديد والصلب أحدث الشركات الخليجية التي تؤجل الاقتراض بعدما رفعت مشاكل سوق الرهن العقاري في الولايات المتحدة تكلفة قروض لشركات في مختلف أنحاء العالم في يوليو/تموز الماضي، وأدت إلى عزوف البنوك عن تقديم القروض.

ولم تعرض قطر للحديد والصلب على المصرفيين ضمانا على القرض من قطر للبترول الشركة الأم لمجموعة صناعات قطر، وقطر للبترول مملوكة لحكومة قطر أكبر مصدر في العالم للغاز الطبيعي المسال.

ورأى مصرفي يعمل في الصفقة -طلب عدم نشر اسمه- عدم إمكانية تسعير الصلب بنفس طريقة تسعير الغاز الطبيعي المسال. وقال إن البنوك نصحت قطر للحديد والصلب بالاتفاق مع مزيد من البنوك على ضمان الاكتتاب في القرض عقب ظهور مشاكل أسواق الائتمان.

كما رجح مسؤول تنفيذي في قطر للبترول الشهر الماضي إرجاء قطر للأسمدة التابعة لصناعات قطر بيع سندات لتمويل بناء مصنع كيماويات بسبب أزمة الائتمان أيضا.

وسجلت قطر للحديد والصلب أرباحا بلغت 658 مليون ريال (180.9 مليون دولار) في الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري مرتفعة 53% عن الفترة نفسها قبل عام.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة